عاجل
قضايا امنية : مديرية "الحموشي" تكشف معطيات تفصيلية عن الصور المنتشرة التي تظهر ضحايا مفترضين لاعتداءات جسدية مجتمع : مكناس ..تعيش فوضى بسبب استحواذ أو احتلال شوارعها وأزقتها من طرف أصحاب المقاهي والمطاعم بكل من شارع عبدالكريم الخطابي السباتا وتجزئة الصحراء و ساحة الهديم وشارع دار السمن .. مجتمع : "التامك" يرد على تقرير "جطو" الأسود حول واقع السجون بالمغرب أخبار جهوية : الوالي مهيدية يستدعي رؤساء الجماعات بالمضيق الفنيدق بشكل مستعجل لبحث احتجاجهم ضد أمانديس مجتمع : مكناس على موعد مع الدورة الرابعة لمعرض الخشب بطابع دولي وذلك من 27 شتنبر إلى 6 أكتوبر بفضاء صهريج السواني بمدينة قضايا سياسية : حزب التجمع الوطني للأحرار ينظم الدورة الثالثة للجامعة الصيفية يومي 20 و 21 شتنبر الجاري بأكادير أخبار وطنية : مجلس المستشارين يحتضن أشغال اجتماع البرلمانيين العرب والآسيويين بشأن السكان والتنمية من 18 إلى 20 شتنبر الجاري أخبار وطنية : الصحراء المغربية: بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي ولجهود المغرب “الجدية و ذات المصداقية” (مسؤول بريطاني) رياضة : لجنة الاستئناف ب"الكاف" وتتوج الترجي بـ"أبطال أفريقيا" أخبار محلية : ( بالفيديو - و الصور ) أزيد من 88ألف 958 تلميذ وتلميذة بعمالة مكناس من المبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2019-2020
مجتمع : عادات وتقاليد خاصة يستقبل بها المكناسيون شهر الصيام
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : متابعة / نبيه عبدللطيف | 11:45:27, 7/05/19 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
عادات وتقاليد خاصة يستقبل بها المكناسيون شهر الصيام - Akhbarmeknes24.com
تحتفي الأسر المكناسية، كباقي الأسر المغربية، بشهر رمضان في أجواء روحانية متميزة بالإكثار من العبادة والتقرب إلى الله، وإحياء عادات وطقوس رمضانية خاصة بأهل العاصمة الإسماعيلية، توارثتها الأجيال، منها ما بقي صامدا ومنها ما تلاشى بفعل الزمن.
فاستعدادات المكناسيين لاستقبال شهر الصيام، تنطلق منذ الأسبوع الأخير من شهر شعبان، حيث تبرز مظاهر الاحتفال خلال هذه الأيام التي يطلقون عليها، كما هو الشأن في مناطق عدة بالمغرب "العواشر"، وذلك عبر تنظيف البيوت وتبييض الواجهات وتزيين المحلات والشوارع بالأضواء، فتتزين المدينة بأبهى حللها.
ومن جهة أخرى تسهر ربات البيوت على إعداد شتى أنواع الحلويات، خاصة "الشباكية" والحلوى الفيلالية التي تشتهر بها المنطقة وتقدم حتى في الأفراح، إضافة إلى إعداد متطلبات أخرى لمائدة الإفطار المكناسية ك"الزميتة" اوما يسمى"سلو"، الذي يتم تحضيره بالمكسرات ك"اللوز والكركاع والزنجلان" مع "النافع" و"حبة حلاوة" و"المجبار" و"المسكة الحرة" و"الكوزة" وتخلط المكونات مع الدقيق المحمص بالفرن الشعبي، الذي مازال موجودا بالمدينة العتيقة، حيث ينشط أكثر في هذه المناسبة.
ومن أجل إضفاء التميز على المائدة المكناسية التي تتربع على عرشها "الحريرة"، تعد ربات البيوت "البغرير" و"الملاوي" و"المسمن بالخليع" إضافة إلى التمور التي تغزو الأسواق بفضل قرب المنطقة إلى جهة درعة تافيلالت الزاخرة بهذه المادة الغذائية، ثم السمك طاجين أو مقلي أو "الطنجية"، إما بالكرعين  أو بلحم الغنم أو البقر.
و بعد صلاة التراويح .. الحياة تدب من جديد في المدينة.
من اللحظات الجملية في رمضان بالعاصمة الإسماعيلية، تلك التي تعقب فترة الإفطار وصلاة العشاء والتراويح، حيث تدب الحياة من جديد في المدينة مع خروج الشباب إلى المقاهي أو انتشارهم بالأحياء القديمة إنطلاقا من ساحة الهديم وحي سيدي بابا، والحبول، وسيدي اعمر،والروامزين ، او احياء المدينة الجديدة حمرية التي تشهد حركة دائبة.
ويقول السيد عبد الجبار الحنفي، وهو من أبناء قبة السوق بالمدينة العتيقة، في هذا الصدد، كان الرجال، والشبان على الخصوص، وحتى سنوات سبعينيات القرن الماضي، يتوجهون بعد صلاة العشاء، إلى المقاهي العتيقة ك"قبة السوق" و"مصلى" و"بلعواد" حيث يفترشون الحصائر للاستماع إلى وصلات من قصائد الملحون والطرب الأندلسي.
وأضاف السيد عبدالجبار، في تصريح لموقع أخبارمكناس24، أن من الوجهات المفضلة أيضا لدى هؤلاء ساحة "الهديم" الأثرية، وهي ضمن العادات التي لم يتمكن منها الزمن، فيتجمعون حول الحلقة لتتبع الراوي وهو يحكي تفاصيل الأزلية، أو للاستماع إلى منشدين والاستمتاع بلحظات من الفن الأمازيغي مع فرق "إنشادن" ، أو التوجه إلى ساحة "باب جديد" المحاذية لضريح "الشيخ الكامل" للترويح عن النفس وتصريف تعب يوم كامل.(
ولأن المدينة شكلت معقلا للزوايا والمتصوفة ` يشير السيد عبدالجبار`كانت حلقات الذكر والأمداح النبوية والموسيقى الروحية المحلية التي تحييها عدد من الفرق التي تنتشر في مناطق بالمدينة العتيقة.
أما با حسن أحد سكان المدينة العتيقة، فقال من جانبه في تصريح مماثل، إن الشبان كانوا يجتمعون للتسامر والمشاركة في بعض الألعاب التي انقرضت، إلى حدود إعلان موعد السحور من قبل "النفار" أو "الطبال" أو "القزادري"، حيث تعد النساء "المطلوع المدهون بالزبدة" وكؤوس الشاي المنعنع.
وأضاف أن من العادات التي لم تعد تستهو هؤلاء الشبان، في الأحياء العتيقة بالخصوص بعد الإفطار، لممارسة لعبة الورق والشطرنج أو كرة القدم بين فرق الأحياء، وهي عادات مازالت قائمة إلى اليوم.
كما كان الشبان في السابق يتوجهون إلى مقهى "صهريج الصواني" المتميزة بحديقتها وأشجارها المنتشرة في سطح الإسطبل الإسماعيلي الذي يحمل عبق محطة هامة من تاريخ المغرب.




209
 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
مجتمع : مقالات ذات صله

مكناس ..تعيش فوضى بسبب استحواذ أو احتلال شوارعها وأزقتها من طرف أصحاب المقاهي والمطاعم بكل من شارع عبدالكريم الخطابي السباتا وتجزئة الصحراء و ساحة الهديم وشارع دار السمن ..

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 07:25:16, 18/09/19 | فى : أخبارمكناس24
مكناس ..تعيش فوضى بسبب استحواذ أو احتلال شوارعها وأزقتها من طرف أصحاب المقاهي والمطاعم بكل من شارع عبدالكريم الخطابي السباتا وتجزئة الصحراء و ساحة الهديم وشارع دار السمن .. ...
إقرأ المزيد..

"التامك" يرد على تقرير "جطو" الأسود حول واقع السجون بالمغرب

كاتب المقال : عن موقع أخبارنا المغربية | التاريخ : 09:11:39, 17/09/19 | فى : أخبارمكناس24
"التامك" يرد على تقرير "جطو" الأسود حول واقع السجون بالمغرب...
إقرأ المزيد..

مكناس على موعد مع الدورة الرابعة لمعرض الخشب بطابع دولي وذلك من 27 شتنبر إلى 6 أكتوبر بفضاء صهريج السواني بمدينة

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 07:49:32, 17/09/19 | فى : أخبارمكناس24
مكناس على موعد مع الدورة الرابعة لمعرض الخشب بطابع دولي وذلك من 27 شتنبر إلى 6 أكتوبر بفضاء صهريج السواني بمدينة ...
إقرأ المزيد..

النار تقترب من شباط.. تصاميم بناء مزورة تجرّ 19 شخصا أمام القضاء بفاس بينهم نواب للعمدة السابق

كاتب المقال : عن / موقع الأول | التاريخ : 02:28:49, 13/09/19 | فى : أخبارمكناس24
النار تقترب من شباط.. تصاميم بناء مزورة تجرّ 19 شخصا أمام القضاء بفاس بينهم نواب للعمدة السابق...
إقرأ المزيد..

سنتان سجنا للمهندس الذي ضبط متلبسا بتسلم رشوة من مقاول بمكناس

كاتب المقال : أخباراليوم | التاريخ : 02:05:57, 13/09/19 | فى : أخبارمكناس24
سنتان سجنا للمهندس الذي ضبط متلبسا بتسلم رشوة من مقاول بمكناس...
إقرأ المزيد..

الرهان اليوم في قطاع الاتصال يتمثل في إعطاء انطلاقة حقيقية لإعلام جهوي يواكب اللاتمركز الإداري

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 07:58:45, 12/09/19 | فى : أخبارمكناس24
الرهان اليوم في قطاع الاتصال يتمثل في إعطاء انطلاقة حقيقية لإعلام جهوي يواكب اللاتمركز الإداري...
إقرأ المزيد..

السجن المحلي بالناظور: ما تم ترويجه من طرف شقيقة السجين (إ.غ) يهدف إلى “نقل صورة غير حقيقية عن ظروف اعتقاله بالمؤسسة”

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 07:45:23, 12/09/19 | فى : أخبارمكناس24
السجن المحلي بالناظور: ما تم ترويجه من طرف شقيقة السجين (إ.غ) يهدف إلى “نقل صورة غير حقيقية عن ظروف اعتقاله بالمؤسسة”...
إقرأ المزيد..

رئيس جماعة الخميسات يقدم واجب العزاء لأسرة المرحوم مصطفى مثال

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 07:01:37, 11/09/19 | فى : أخبارمكناس24
رئيس جماعة الخميسات يقدم واجب العزاء لأسرة المرحوم مصطفى مثال...
إقرأ المزيد..

موظفوا إدارة السجون بمكناس يودعون أحد زملائهم إلى متواه الأخير

كاتب المقال : متابعة /عبدالصمد تاج الدين | التاريخ : 05:45:19, 7/09/19 | فى : أخبارمكناس 24
موظفوا إدارة السجون بمكناس يودعون أحد زملائهم إلى متواه الأخير ...
إقرأ المزيد..

الخدمة العسكرية .. بدء التكوين بمركز الحاجب للتجنيد والتكوين لفائدة 3400 مجند من ضمنهم 250 مجندة

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:44:21, 3/09/19 | فى : أخبارمكناس24
الخدمة العسكرية .. بدء التكوين بمركز الحاجب للتجنيد والتكوين لفائدة 3400 مجند من ضمنهم 250 مجندة...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV