عاجل
أخبار وطنية : لا استثمار بدون قضاء كفء ومتطور (السيد فارس) مجتمع : إدارة السجن المحلي طنجة 2: الحالة الصحية للسجين (ر.أ) المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة “عادية” أخبار وطنية : واشنطن تشيد بريادة جلالة الملك في إرساء “إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة” قضايا امنية : مكناس: توقيق شخص للاشتباه في تورطه في السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض استهدفت وكالة لتحويل الأموال مجتمع : مكناس/ قائد الملحقة الإدارية الخامسة عشر يقود حملة تحرير الملك العمومي بحي الوفاق مجتمع : تجزئة كاميليا: تحقير مقرر قضائي يقود شخصين إلى السجن اقتصاد : هل تعود مريم بن صالح لقيادة سفينة الباطرونا بعد النزول الإضطراري لمزوار منها؟ حوادث : السيبة مراقب حافلة النقل العمومي بمكناس يتعرض لإعتداء شنيع بالسلاح الأبيض يرسله الى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس فلاحة : لقاء علمي بعين تاوجطات حول شجرة التين وفرص تثمينها أخبار وطنية : العفو الملكي على الآنسة هاجر الريسوني "قرار حكيم" ينم عن "حكمة وتبصر" جلالة الملك (السيد عبيابة)
رياضة : لقجع ورونار وآخرون.. هؤُلاء شركاء في اغتيَال أحلام الشّعب بمُنتخب مُتوَّج!
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : هن/ هسبورت | 09:30:59, 7/07/19 | أخبارمكناس24 طباعة المقال
لقجع ورونار وآخرون.. هؤُلاء شركاء في اغتيَال أحلام الشّعب بمُنتخب مُتوَّج!  - Akhbarmeknes24.com
كان لإقصاء المنتخب المغربي أمس، أمام المنتخب البنيني، من دور ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا، طعم العلقم في حلق كل المغاربة، الذين توسموا خيراً في "أسود" الفرنسي، هيرفي رونار، بعد 43 سنة من الانتظار لإنهاء وحدة اللقب الوحيد الذي توج به المغرب في السبعينيات.

وككل مرة، وبعد كل خروج مذل، يعتبره البعض مفاجئا دون استناد لمعطيات، فيما يراه البعض الآخر تحصيل حاصل، قامت "هسبورت" بجرد مسببات هذا الإخفاق، والمسؤولين عن اغتيال أحلام شعب مغربي بأكمله في رؤية منتخب بلاده يتوج.

لقجع ومن معه..

يوجد فوزي لقجع، بصفته رئيساً للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية، في أعلى هرم المسؤولين عن الفشل المتكرر للمنتخب المغربي، حيث غابت عنه استراتيجية عمل قاعدية لبناء منتخب ينافس على الألقاب، مفضلاً الاعتماد على لغة المال والنجوم، فما كان إلا أن بذرت الملايير على معسكرات ومنح ورواتب وامتيازات فوق الخيال لمكونات الفريق الوطني، فيما أفل نجم الأسماء البارزة في أنديتها داخل المنتخب، لغياب خطة عمل، فكان العنوان الأبرز للمرحلة هو الإخفاق..

ومن جهة أخرى، يتحمل المسؤولية كل المحيطين بلقجع، من مستشارين ومكتب جامعي ولجان وإدارة تقنية، التي انسل منها ناصر لاركيت بدون حساب، وذلك لاختيارهم مبدأ المجاملة، وعدم وقوفهم في وجه المسؤول الأكبر في الجامعة، فوزي لقجع، وإبلاغه بأن السياسة المتبعة ليست الأسلم،ولا تعدو أن تكون ترقيعاً لتجميل الواقع، دون الوضع في الحسبان أن "الميك آب" سرعان ما يزول، بل ويشوه الوجه ما إن يتعرض للعاصفة، كتلك التي عاشها الأسود أمس بإقصاء مذل على يد منتخب جد متوسط، ويسير بميزانية أقل بخمسة مرات من ما يسير بها المنتخب المغربي.

واختار المقربون من لقجع حمايته عن طريق حماية سلبية منقطعة النظير للمنتخب المغربي، لم توفر سابقاً لمنتخب تحت إشراف إطار وطني، وذلك عن طريق التستر عن الأخطاء ومسايرة مرتكبيها، دون قدرة عن التعقيب، وهو ما زاد الوضع فداحة.

رونار ومن معه..

أطلت علينا صورة بهية من الطائرة المسافرة إلى مصر للطاقم الكبير عدداً، الذي يشتغل مع الناخب الفرنسي، هيرفي رونار، والذي يكاد يناهز اللائحة التي سافر بها التعلب إلى أرض الكنانة، من طاقم تقني وطبي وحتى مختص في التغدية وغيرها من الاختصاصات.. هؤلاء يوصفون بـ"ومن معه".

وأما عن هيرفي رونار، فمسؤليته تأتي في الدرجة الثانية لأن الثقة جددت فيه لأكثر من مرة رغم فشله في تحقيق الأهداف التي كانت عبارة بلوغ نصف نهائي كان 2017، والتتويج بلقب 2019، قبل أن يلين الخطاب ويتغير، ويتم التساهل مع بنود العقد، الذي تم الرفع من شروطه المالية، لما يفوق 80 مليوناً سنتيماً كراتب شهري، دون الحديث عن الامتيازات التي قد تناهز قيمة الراتب أو تفوقه بكثير.

وعجز رونار عن تدبير الأسماء التي يتوفر عليها، وظل تحت رحمة التكتلات وعقدة "النجومية" التي تتحكم في عدد من اللاعبين، فوجد نفسه وسط الدوامة، وعود القضاء على المشاكل التافهة داخل المنتخب المغربي عززها، وعوض القضاء على الفكر النقابي لمجموعة على مجموعة داخل المنتخب، شجع سيطرته.

وأما تقنيا، فالمنتخب المغربي والمغاربة، كانوا ضحية عناد بئيس من "الثعلب"، بإصراره على إبعاد أسماء وإلحاحه على الاعتماد على أخرى، وما في حالة حكيم زياش سوى صورة عن طريقة تفكير رونار وتدبيره للمجموعة، حيث أصر على إقحام اللاعب رغم أنه أنه يمر من فترة فراغ رهيبة غيبته ذهنياً عن المسابقة، بل والأكثر من ذلك، كلفه أمس بتنفيذ ركلة جزاء كانت لتعبر بالأسود إلى دور الربع بسهولة، لكن اللاعب الذي حمل فوق طاقته ضيعها، ليصبح مشواره الدولي على المحك، بسبب هدية مسمومة من "الثعلب".

وبالعودة إلى حدود مسؤولية "ومن معه"، ظهر جلياً غياب شخصية المدرب المساعد في بنك البدلاء، كما غابت شخصية البقية في تحديد نمط عيش سليم للاعبين خلال معسكرات الأسود وتحضيراتهم لمهمات يعتبرها الشعب وطنية، لكنهم يرونها ربما محطات لكسر روتين العطل الصيفية، ولمن يتساءل عن المقصود، فله أن يتأمل في المردود البدني للاعبين في مباراة الأمس..


143
 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
رياضة : مقالات ذات صله

برشلونة يرفض نقل مباراة الكلاسيكو إلى مدريد

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:25:10, 17/10/19 | فى : أخبارمكناس24
برشلونة يرفض نقل مباراة الكلاسيكو إلى مدريد...
إقرأ المزيد..

خاليلوزيتش يحصد أول هزيمة مع المنتخب المغربي والغابون يفك عقدة الـ 10 سنوات

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:56:01, 15/10/19 | فى : لأخبارمكناس24
خاليلوزيتش يحصد أول هزيمة مع المنتخب المغربي والغابون يفك عقدة الـ 10 سنوات...
إقرأ المزيد..

بالصور.. تقديم القميص الجديد للمنتخب المغربي قبل مباراة ليبيا والغابون

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:03:27, 9/10/19 | فى : أخبارمكناس24
بالصور.. تقديم القميص الجديد للمنتخب المغربي قبل مباراة ليبيا والغابون...
إقرأ المزيد..

دوري أبطال إفريقيا.. الوداد والرجاء على التوالي في المجموعتين الثالثة والرابعة

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:51:49, 9/10/19 | فى : أخبارمكناس24
دوري أبطال إفريقيا.. الوداد والرجاء على التوالي في المجموعتين الثالثة والرابعة...
إقرأ المزيد..

أربعة لاعبين جدد يلتحقون بالتجمع الإعدادي لوديتي ليبيا والغابون

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:25:54, 7/10/19 | فى : أخبارمكناس24
أربعة لاعبين جدد يلتحقون بالتجمع الإعدادي لوديتي ليبيا والغابون...
إقرأ المزيد..

كأس العرش: الدفاع الحسني الجديدي يتأهل إلى ربع النهاية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:45:57, 2/10/19 | فى : أخبارمكناس24
كأس العرش: الدفاع الحسني الجديدي يتأهل إلى ربع النهاية...
إقرأ المزيد..

كأس محمد السادس للأندية الأبطال .. بعثة الرجاء البيضاوي تصل إلى فلسطين

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:37:05, 2/10/19 | فى : أخبارمكناس24
كأس محمد السادس للأندية الأبطال .. بعثة الرجاء البيضاوي تصل إلى فلسطين...
إقرأ المزيد..

صدام بين إنتر وبرشلونة وليفربول يواجه سالزبورغ

كاتب المقال : عن/أ ف ب | التاريخ : 09:35:46, 1/10/19 | فى : أخبارمكناس24
صدام بين إنتر وبرشلونة وليفربول يواجه سالزبورغ...
إقرأ المزيد..

بطولة العالم لألعاب القوى: مصطفى سماعيلي وأسامة نبيل يتأهلان إلى نصف نهاية 800م

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:45:02, 29/09/19 | فى : أخبارمكناس24
بطولة العالم لألعاب القوى: مصطفى سماعيلي وأسامة نبيل يتأهلان إلى نصف نهاية 800م...
إقرأ المزيد..

الإتحاد الزموري للخميسات يضمن بطاقة العبور لربع نهائي كأس العرش من قلب تواركة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:38:11, 25/09/19 | فى : أخبارمكناس24
الإتحاد الزموري للخميسات يضمن بطاقة العبور لربع نهائي كأس العرش من قلب تواركة...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV