عاجل
أخبار وطنية : لا استثمار بدون قضاء كفء ومتطور (السيد فارس) مجتمع : إدارة السجن المحلي طنجة 2: الحالة الصحية للسجين (ر.أ) المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة “عادية” أخبار وطنية : واشنطن تشيد بريادة جلالة الملك في إرساء “إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة” قضايا امنية : مكناس: توقيق شخص للاشتباه في تورطه في السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض استهدفت وكالة لتحويل الأموال مجتمع : مكناس/ قائد الملحقة الإدارية الخامسة عشر يقود حملة تحرير الملك العمومي بحي الوفاق مجتمع : تجزئة كاميليا: تحقير مقرر قضائي يقود شخصين إلى السجن اقتصاد : هل تعود مريم بن صالح لقيادة سفينة الباطرونا بعد النزول الإضطراري لمزوار منها؟ حوادث : السيبة مراقب حافلة النقل العمومي بمكناس يتعرض لإعتداء شنيع بالسلاح الأبيض يرسله الى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس فلاحة : لقاء علمي بعين تاوجطات حول شجرة التين وفرص تثمينها أخبار وطنية : العفو الملكي على الآنسة هاجر الريسوني "قرار حكيم" ينم عن "حكمة وتبصر" جلالة الملك (السيد عبيابة)
ثقافة و فن : تقديم كتاب ” المغرب وأفريقيا : رؤية ملك” لمؤلفه عبد الله ولد محمدي بالرباط
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 05:46:56, 28/07/19 | أخبارمكناس24 طباعة المقال
تقديم كتاب ” المغرب وأفريقيا : رؤية ملك” لمؤلفه عبد الله ولد محمدي بالرباط - Akhbarmeknes24.com
 تم ، مساء اليوم السبت بالرباط ، تقديم كتاب “المغرب وإفريقيا : رؤية ملك”، للكاتب والصحافي الموريتاني عبد الله ولد محمدي بحضور شخصيات من آفاق مختلفة.

ويسلط الكتاب ، الذي يقع في 176 صفحة من القطع الصغير ، الضوء على العلاقات التاريخية بين المغرب وإفريقيا ، ويقدم منجزات المغرب في القارة الإفريقية على مدي عقدين من الزمن بناء على رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي شكلت إطارا لهذه العلاقات في مجال السياسة والاقتصاد والدين.

وفي كلمة له بالمناسبة ، أكد الكاتب عبد الله ولد محمدي أن هذا المؤلف ، الذي صدر عن المركز الثقافي للكتاب ، محاولة لقراءة التطورات الأخيرة في مسار العلاقات بين المغرب وإفريقيا تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس الذي وضع رؤية لبناء الجسور التي سارت عليها هذه العلاقات في أكثر من مجال ، وهو إطلالة في نفس الوقت على تاريخ هذه العلاقات الممتدة لقرون.

وتابع المؤلف أن المغرب أضحى ، بفضل رؤية جلالة الملك ، لاعبا مهما ومؤثرا على الساحة الإفريقية على المستوى السياسي ، كما عبدت هذه الرؤية الطريق أمام شركات مغربية للاستثمار في إفريقيا في مجالات اقتصادية عديدة كالاتصالات والتأمين والمقاولات.

وأكد ولد محمدي ، أن هناك مجال آخر كان فيه للرؤية الملكية تأثير واضح في مسار علاقة المملكة بالقارة السمراء وهو الحقل الديني ، مبرزا أن المملكة ساهمت في “الأمان الروحي” لإفريقيا ، من خلال عدد من المبادرات كان أهمها تكوين طلاب أفارقة بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات ، ومؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ، والدروس الحسنية وغيرها.

وفي سياق متصل أكد الكاتب في مقدمة هذا المؤلف أن المقولة التي أطلقها جلالة المغفور له الحسن الثاني عن كون المغرب أشبه بشجرة لها جذور عميقة في القارة الإفريقية بينما أغصانها ممتدة نحو أوروبا ، هي بالتأكيد مقولة صحيحة بقوة الجغرافيا السياسية وصلابة التاريخ المشترك ووقائعه.

وأشار في هذا السياق إلى أن الزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى مختلف أركان القارة الافريقية لصلة الرحم مع الشعوب الافريقية ولفتح أبواب جديدة للتعاون ، توجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ، مما يؤكد بالملموس أن جلالته يمتلك رؤية استراتيجية لأولويات القارة على المستوى الروحي والمادي والاستثماري ، ويمتلك في الوقت نفسه ، وصفات حلول لمشاكل مستعصية تتصل بالتطرف الديني وبالهجرة وبعوائق التنمية الذاتية المندمجة وفق حاجيات الشعوب الإفريقية ، وكل ذلك تم بمبادرات ومشاريع مربحة للجميع وبحكمة القادة الأفارقة الكبار.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي عبد الوهاب بدرخان إن الكاتب يقدم في مؤلفه مقاربة جلالة الملك للعلاقة مع إفريقيا، وقد عنونها المؤلف برؤية ملك، إذ تشكل بتنوع محاورها وشمولية أفكارها وتكامل مبادراتها، رؤية تستحق المتابعة، واصفا الكتاب بالسهل الممتنع الذي استطاع من خلاله الكاتب تبسيط المعقد.

وأضاف أن إصدار هذا المؤلف يأتي والمغرب يحتفل بالذكرى ال20 لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه المنعمين ، وهي مناسبة لاستحضار الجهود المبذولة والمتواصلة للإصلاح في مختلف المجالات للحفاظ على الاستقرار وترسيخه، وتعزيز المكانة الدولية والإقليمية للمغرب.

وأردف قائلا إن “للعلاقات السياسية بين المغرب وإفريقيا تاريخ استطاع الكاتب أن يلخصه بما يضيء على الحاضر ، وللعلاقات الدينية تاريخ عميق استطاع الكاتب أن يثبت أنه لا زال قائما ومعاشا بل يعطي نموذجا للروحانية والوسطية”. واعتبر بدرخان أن “للعلاقات الاقتصادية حاضر ومستقبل تنفرج أمامه الآفاق، إذ يطرح المغرب نفسه، في رؤية ملك، شريكا ملتزما وذا مصداقية”، مضيفا أن هذا الكتاب صيغ بذهن متفتح أحاط بالحدث وبكل معطياته، فجاء بمنزلة شهادة وسيبقى بمنزلة وثيقة.

يذكر أن عبد الله ولد محمدي كاتب وصحفي مختص بالشؤون الإفريقية ، صدرت له مؤلفات متنوعة أبرزها رواية “طيور النبع” التي نالت اهتماما من النقاد في العالم العربي وكتب اخرى من بينها “تومبوكتو واخواتها” و” يوميات صحفي بإفريقيا”.

141
 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
ثقافة و فن : مقالات ذات صله

اختتام فعاليات الدورة السادسةلمهرجان الملحون والأغنية الوطنية جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد بمراكش ترسخ لشعارها "الملحون المغربي دعامة للتعايش وتعدد الثقافات"

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 08:57:54, 1/10/19 | فى : أخبارمكناس24
اختتام فعاليات الدورة السادسةلمهرجان الملحون والأغنية الوطنية جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد بمراكش ترسخ لشعارها "الملحون المغربي دعامة للتعايش وتعدد الثقافات"...
إقرأ المزيد..

تصنيف أزيد من 500 من المواقع والمنقولات ضمن التراث الوطني برسم 2018-2019 (السيد الأعرج)

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:56:46, 11/09/19 | فى : أخبارمكناس24
تصنيف أزيد من 500 من المواقع والمنقولات ضمن التراث الوطني برسم 2018-2019 (السيد الأعرج)...
إقرأ المزيد..

العاصمة الاسماعلية مكناس تحتضن المهرجان الدولي للفنون الحضرية ما بين 6 الى 19 شتنبر الجاري

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 10:36:27, 3/09/19 | فى : أخبارمكناس24
العاصمة الاسماعلية مكناس تحتضن المهرجان الدولي للفنون الحضرية ما بين 6 الى 19 شتنبر الجاري...
إقرأ المزيد..

افتتاح الدورة ال 20 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 08:23:47, 25/08/19 | فى : أخبارمكناس24
افتتاح الدورة ال 20 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية...
إقرأ المزيد..

تقديم كتاب ” المغرب وأفريقيا : رؤية ملك” لمؤلفه عبد الله ولد محمدي بالرباط

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 05:46:56, 28/07/19 | فى : أخبارمكناس24
تقديم كتاب ” المغرب وأفريقيا : رؤية ملك” لمؤلفه عبد الله ولد محمدي بالرباط...
إقرأ المزيد..

مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع .. فيلم “عين على جولييت” لمخرجه كيم نكويين يفوز بالجائزة الكبرى

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 05:44:38, 28/07/19 | فى : أخبارمكناس24
مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع .. فيلم “عين على جولييت” لمخرجه كيم نكويين يفوز بالجائزة الكبرى...
إقرأ المزيد..

نجاة اعتابو تلتقي رويشة وتشنويت وأحوزار في النسخة الثالثة من مهرجان أجذير إيزوران

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:05:15, 20/07/19 | فى : أخبارمكناس24
نجاة اعتابو تلتقي رويشة وتشنويت وأحوزار في النسخة الثالثة من مهرجان أجذير إيزوران...
إقرأ المزيد..

البشير عبدو ومحسن صلاح الدين في حفل ختام النسخة الثالثة من الإكليل الثقافي

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:35:53, 16/07/19 | فى : لأخبارمكناس24
البشير عبدو ومحسن صلاح الدين في حفل ختام النسخة الثالثة من الإكليل الثقافي...
إقرأ المزيد..

فاس.. افتتاح المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 07:50:32, 13/07/19 | فى : لأخبارمكناس24
فاس.. افتتاح المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية...
إقرأ المزيد..

عاصمة الشرق وجدة تحتضن الملتقى الدولي الثاني " الوعدة " من تنظيم جمعية تقارب للثقافة و التنمية بجهة الشرق

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 07:37:21, 13/07/19 | فى : أخبارمكناس24
عاصمة الشرق وجدة تحتضن الملتقى الدولي الثاني " الوعدة " من تنظيم جمعية تقارب للثقافة و التنمية بجهة الشرق ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV