عاجل
أخبار وطنية : لا استثمار بدون قضاء كفء ومتطور (السيد فارس) مجتمع : إدارة السجن المحلي طنجة 2: الحالة الصحية للسجين (ر.أ) المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة “عادية” أخبار وطنية : واشنطن تشيد بريادة جلالة الملك في إرساء “إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة” قضايا امنية : مكناس: توقيق شخص للاشتباه في تورطه في السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض استهدفت وكالة لتحويل الأموال مجتمع : مكناس/ قائد الملحقة الإدارية الخامسة عشر يقود حملة تحرير الملك العمومي بحي الوفاق مجتمع : تجزئة كاميليا: تحقير مقرر قضائي يقود شخصين إلى السجن اقتصاد : هل تعود مريم بن صالح لقيادة سفينة الباطرونا بعد النزول الإضطراري لمزوار منها؟ حوادث : السيبة مراقب حافلة النقل العمومي بمكناس يتعرض لإعتداء شنيع بالسلاح الأبيض يرسله الى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس فلاحة : لقاء علمي بعين تاوجطات حول شجرة التين وفرص تثمينها أخبار وطنية : العفو الملكي على الآنسة هاجر الريسوني "قرار حكيم" ينم عن "حكمة وتبصر" جلالة الملك (السيد عبيابة)
أخبار وطنية : تطوير علاقات التعاون والتشاور في مختلف المجالات محور مذكرة تفاهم بين مجلس النواب والجمعية الوطنية بكوت ديفوار
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : هيئة التحرير | 08:49:05, 11/09/19 | أخبارمكناس24 طباعة المقال
تطوير علاقات التعاون والتشاور في مختلف المجالات محور مذكرة تفاهم بين مجلس النواب والجمعية الوطنية بكوت ديفوار - Akhbarmeknes24.com
وقع مجلس النواب والجمعية الوطنية بجمهورية كوت ديفوار، يوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم تروم تطوير علاقات التعاون والتشاور في مختلف المجالات.

وتنص مذكرة التفاهم، التي وقعها السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، والسيد أمادو سوماهورو رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوت ديفوار، على مساهمة الطرفين، ضمن اختصاصاتهما، في تطوير الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين المغرب وكوت ديفوار.

وفي هذا السياق، يلتزم الطرفان، بموجب مذكرة التفاهم هذه، بتنظيم زيارات للوفود البرلمانية ولقاءات ثنائية لتسهيل التفاعل في مجالات تحدد باتفاق مشترك، وكذا توطيد العلاقة بين مجموعة الصداقة (المغرب- كوت ديفوار) بمجلس النواب المغربي ومجموعة الصداقة (كوت ديفوار- المغرب) بالجمعية الوطنية الإيفوارية، من خلال تكثيف الاتصالات وتبادل الزيارات.

واتفق الطرفان أيضا على تعزيز تبادل وجهات النظر والتشاور على مختلف الأصعدة، الثنائية والقارية ومتعددة الأطراف.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد المالكي، في تصريح للصحافة، أن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها تعتبر مرحلة جديدة وخطوة من شأنها تفتح آفاقا بالنسبة للتعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين.

وشدد، في السياق ذاته، على الدور " المهم والأساسي" لمجموعتي الصداقة بالمؤسستين التشريعيتين، لافتا إلى أن المبادرات المشتركة التي سيتم اتخاذها معا ستعزز العلاقات بين البلدين وستعطي نفسا جديدا للتعاون في المجال البرلماني.

وقال رئيس مجلس النواب إن الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوت ديفوار للمغرب تؤكد على " توجه الدبلوماسية البرلمانية المغربية نحو القارة الإفريقية نظرا لأهميتها حاضرا ومستقبلا، ولدورها المؤثر والفاعل اليوم وغدا اعتبارا لمؤهلاتها البشرية وثرواتها المتعددة وخاصة موقعها الجيو سياسي "، مبرزا أن الاهتمام بإفريقيا يكتسي بعدا استراتيجيا.

كما ذكر بالعلاقات "الجيدة والنموذجية" بين البلدين والتي تكتسي بعدا تاريخيا، وتشكل مرجعا بالنسبة لما يقوم به المغرب في بلدان إفريقية أخرى.

من جهته، أكد رئيس الجمعية الوطنية بكوت ديفوار على أن المغرب يقيم علاقات "متينة وعميقة وتاريخية" مع بلاده، مبرزا أن هذه العلاقات تشمل كافة المجالات من بينها التعليم والصحة والاقتصاد والتجارة والسياحة وكذا الإسكان.

وبعد أن شدد على أهمية علاقات التعاون البرلماني، سجل أن الاتفاق الثنائي الذي تم التوقيع عليه بين المؤسستين التشريعيتين يعد انعكاسا لجودة وعمق العلاقات السياسية والاقتصادية.

77
 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
أخبار وطنية : مقالات ذات صله

لا استثمار بدون قضاء كفء ومتطور (السيد فارس)

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:29:45, 22/10/19 | فى : أخبارمكناس24
لا استثمار بدون قضاء كفء ومتطور (السيد فارس)...
إقرأ المزيد..

واشنطن تشيد بريادة جلالة الملك في إرساء “إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة”

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:24:37, 22/10/19 | فى : أخبارمكناس24
واشنطن تشيد بريادة جلالة الملك في إرساء “إصلاحات جريئة وذات حمولة كبيرة”...
إقرأ المزيد..

العفو الملكي على الآنسة هاجر الريسوني "قرار حكيم" ينم عن "حكمة وتبصر" جلالة الملك (السيد عبيابة)

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:55:20, 17/10/19 | فى : أخبارمكناس24
العفو الملكي على الآنسة هاجر الريسوني "قرار حكيم" ينم عن "حكمة وتبصر" جلالة الملك (السيد عبيابة)...
إقرأ المزيد..

تقليص عدد أعضاء الحكومة سيمكن من تحقيق "نجاعة أكبر" لعملها

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:44:59, 17/10/19 | فى : أخبارمكناس24
تقليص عدد أعضاء الحكومة سيمكن من تحقيق "نجاعة أكبر" لعملها ...
إقرأ المزيد..

كلمة السيد الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة بمناسبة الندوة العلمي التي أقيم اليوم بالمعهد العالي للقضاء حول موضوع : “الحق في الحصول على المعلومة وحماية المعطيات الشخصية بين القانون رقم 13.31 والقانون رقم 09.08”

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:16:20, 17/10/19 | فى : أخبارمكناس24
كلمة السيد الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة بمناسبة الندوة العلمي التي أقيم اليوم بالمعهد العالي للقضاء حول موضوع : “الحق في الحصول على المعلومة وحماية المعطيات الشخصية بين القانون رقم 13.31 والقانون رقم 09.08”...
إقرأ المزيد..

البرلمان يؤجل مناقشة تقرير النيابة العامة

كاتب المقال : عن تيل كيل عربي | التاريخ : 07:23:48, 15/10/19 | فى : أخبارمكناس24
البرلمان يؤجل مناقشة تقرير النيابة العامة...
إقرأ المزيد..

السيد أخنوش يشرف على افتتاح سوق السمك بالجملة بإنزكان

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 07:04:48, 15/10/19 | فى : أخبارمكناس24
السيد أخنوش يشرف على افتتاح سوق السمك بالجملة بإنزكان...
إقرأ المزيد..

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 06:52:32, 14/10/19 | فى : أخبارمكناس24
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة...
إقرأ المزيد..

الدخول المدرسي والمهني والجامعي للسنة الجارية مر في “أجواء إيجابية”

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 06:46:21, 14/10/19 | فى : أخبارمكناس24
الدخول المدرسي والمهني والجامعي للسنة الجارية مر في “أجواء إيجابية”...
إقرأ المزيد..

بعد استقالة مزوار.. اجتماع طارئ لمكتب CGEM لمواجهة فراغ غير مسبوق

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 06:35:11, 14/10/19 | فى : أخبارمكناس24
بعد استقالة مزوار.. اجتماع طارئ لمكتب CGEM لمواجهة فراغ غير مسبوق...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV