أخنوش: ربط سد واد المخازن ب”دار خروفة” قريبا لتأمين احتياجات ساكنة طنجة من الماء

عبد اللطيف نبيه25 أبريل 2024آخر تحديث :
أخنوش: ربط سد واد المخازن ب”دار خروفة” قريبا لتأمين احتياجات ساكنة طنجة من الماء

أخبار مكناس24/هيئة التحرير

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة إن مشروعا جديدا للربط المائي سيتم إنجازه قريبا بين سد واد المخازن وسد دار خروفة، من أجل تأمين احتياجات ساكنة طنجة الكبرى ونواحيها من الماء الشروب، والتي تقدر بـ1,3 مليون نسمة.

وأوضح أخنوش في جلسة أمس أمام البرلمان، أن المشروع الذي تبلغ كلفته 840 مليون درهم، سيُنجز في مدة لا تتجاوز 10 أشهر، وسيمكن كذلك من توفير مياه السقي لمساحة تقدر بـ21 ألف هكتار.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة أنجزت قناة لربط شبكات مياه الشرب بين شمال الدار البيضاء وجنوبها. كما أطلقت الحكومة مشروعا متكاملا لضمان الأمن المائي لجهة الدار البيضاء سطات، عبر الرفع من قدرات محطة أم عزة لمعالجة المياه، وإضافة قناة رابعة لضمان تزويد مدينة الدار البيضاء بصبيب إضافي يبلغ 4 متر مكعب في الثانية، إلى جانب تزويد جنوب المدينة والمناطق الحضرية المحاذية لها انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالجديدة.

ومن المرتقب أن يتم خلال سنة 2024، مواصلة أشغال الربط المائي، حيث من المرتقب أن يتم ربط حوض سبو بسد سيدي محمد بن عبد الله مرورا بحوض أبي رقراق، وسد المسيرة بحوض أم الربيع بصبيب 30 متر مكعب في الثانية.

كما ستواصل وزارة التجهيز والماء أشغال إنجاز 16 سد كبير، حيث رصد لهذه المشاريع غلاف مالي إجمالي يقدر بـ4,74 مليون درهم منها 171 مليون درهم كاعتمادات الأداء.

الاخبار العاجلة