طباعة المقال

أرقام صادمة.. 77 % من تلاميذ المغرب لا يجيدون قراءة نص بالعربية

أخبار مكناس24 / هيئة التحرير

أكدت وزارة التربية الوطنية تفاقم الأزمة البنيوية للتعلمات في المدرسة العمومية بفعل تأثيرات جائحة كوفيد 19، حيث رصدت دراسة تقييمية أنجزت مطلع الموسم الدراسي الحالي وشملت 25 ألف تلميذ، وكشفت، أن أغلبية التلاميذ لا يملكون المكتسبات الضرورية لمواكبة المقرر الدراسي.

ورصدت الدراسة التي قامت بها الوزارة أن 77% من التلاميذ في مستوى الخامس ابتدائي لا يستطيعون القراءة لنص باللغة العربية مكون من 80 كلمة.

كما أن 70% من التلاميذ في نفس المستوى لا يستطيعون القراءة بطلاقة لنص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة فقط، علما أن هذه المؤشرات تتعلق فقط بتفكيك الكلمات ولا تحيل على قياس مدى الفهم، وإلا كانت النسبة أكبر.

الأرقام التي عرضها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الخميس، أكدت كذلك أن 87 في المائة من تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي لا يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة، راصدا كذلك تسجيل نسبة هدر مدرسي في صفوف تلاميذ التعليم الأولي تصل إلى 23 في المائة.

وأضاف بنموسى، ضمن ندوة “خارطة الطريق 2026.2022″، أن نسبة الهدر في التعليم الإعدادي تصل إلى 53 في المائة، كما يسجل التعليم الثانوي نسبة 24 في المائة، مؤكدا عمل الوزارة على نقاط عديدة من أجل استدراك الوضع الراهن، ومن أجل ذلك تأتي الخطة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *