طباعة المقال

أكثر من 23 ألف مستفيد من الشطر الثاني لمشروع التهيئة الهيدروفلاحية لسبو الأوسط إيناون

أخبارمكناس 24/ فاس

سيستفيد 23 الف و320 شخص على مستوى اقليمي مولاي يعقوب وتاونات من الشطر الثاني لمشروع التهيئة الهيدروفلاحية للدائرة السقوية سبو الأوسط إيناون.

وأفادت المديرية الاقليمية للفلاحة بفاس أن المشروع الذي يهم مساحة تبلغ 4600 هكتار (2400 هكتار بمولاي يعقوب و2200 بتاونات)، سيشمل جماعات عين قنصرة واولاد ميمون وسيدي العابد واثنين الولجة وواد الجمعة.

ويروم المشروع تقليص نسبة تكثيف الزراعات وتنمية الزراعات الأكثر مردودية وتحسين الانتاجية والرفع من الانتاج الحيواني وتطوير قطاع انتاج الحليب والنهوض بأوضاع الفلاحين من خلال خدمات موازية مثل الكهربة والمسالك.

وبكلفة إجمالية تبلغ 150، 1 مليار درهم، يتضمن المشروع أيضا تطوير المنطقة البور المجاورة للدائرة السقوية على مساحة 12 ألف و400 هكتار.

وعلى مستوى الدائرة السقوية، يتمثل المشروع الممتد على الفترة 2023- 2010 في التجهيز الهيدروفلاحي للولجة على مساحة 4600 هكتار، تقع على ضفتي وادي سبو وإيناون انطلاقا من سد ادريس الأول. وعلى مستوى المنطقة البور المجاورة، يتعلق الأمر بانجاز تهيئة مضادة لانجراف التربة وأغراس مثمرة وتعزيز تقنيات الحفاظ على التربة وشق مسالك على طول 71 كلم بغرض فك العزلة عن الدواوير المعنية.

ويرتقب أن يمكن مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للدائرة السقوية لسبو الأوسط إيناون من تحسين الانتاجية الفلاحية وحماية البيئة واعتماد مخطط للتدبير البيئي والاجتماعي وحماية الأراضي الزراعية من الانجراف وتثمين الموارد المائية والرفع من مداخيل الفلاحين وفك العزلة وخلق مناصب للشغل.

المصدر/و.م.ع

error: تحذير