طباعة المقال

إسبانيا تضفي الطابع الرسمي على مغربية الصحراء + وثيقة

أخبار مكناس24/هيئة التحرير

اعترفت الحكومة الإسبانية بالسيادة والهوية المغربية للصحراء، ونشر في الجريدة الرسمية للمملكة الإسبانية، وذلك بإضفاء الطابع الرسمي على عقود إدارة البنية التحتية والمعدات الثقافية O.A. لوزارة الثقافة والرياضة الإسبانية، بمدينة العيون بالمملكة المغربية، بمرسوم 29 غشت 2023، في الجريدة الرسمية عدد: 206/2023

وتم هذا الإضفاء الرسمي في إجراء تجديد المدرسة الإسبانية بالعيون، المصحوبة بسلسلة من الوثائق التي تحدد مدينة العيون أنها إقليم مغربي. وتحت سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية.

وتم طرح مشروع تنفيذ بعض الأعمال في المدرسة الإسبانية في مارس 2023، في الجريدة الرسمية بقيمة 60.500 يورو. ويتعلق الأمر بالمركز التعليمي “لاباز La Paz”, في العيون ، لؤلؤة الأقاليم الجنوبية للمغرب.

ووفقًا لوثيقة الحكومة الإسبانية، في مرسوم29 غشت 2023، تأكيد على الإعتراف الإسباني بسيادة المغرب على صحرائه وبأن العيون مدينة مغربية. وذلك ترسيخا لإعلان  مارس 2022، الذي تم فيه دعم إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي كحل سياسي جدي وواقعي وذو مصداقية، وهو دعم لسيادة المغرب على صحرائه.

10

وأكدت وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية، أن “البنية التحتية هي مسؤولية وزارة التربية والتعليم والتدريب المهني والرياضة”.حيث ” تتولى إدارة البنية التحتية والتجهيزات الثقافية مسؤولية تنفيذ البنية التحتية والتجهيزات التي تقع ضمن مسؤولية وزارتي الثقافة والرياضة والتربية والتعليم والتدريب المهني، فضلا عن إدارة الأصول العقارية المتضررة من الإدارات المذكورة”.كما “تعمل الإدارة كهيئة تنفيذية للأعمال في البنية التحتية التابعة لكلتا الوزارتين”.  مضيفة أن مندوبية التربية والتعليم بالمغرب تدير 11 مركزا تربويا إسباني، تتوزع في مدن الحسيمة والناظور وتطوان وطنجة والعرائش والرباط والدار البيضاء والعيون.

وفي هذه المراكز، يتم تدريس نظام تعليمي إسباني على المستوى غير الجامعي، تستهدف الإسبان والأجانب على حد سواء، وتكييفها مع الاحتياجات الخاصة للطلاب ومتطلبات البيئة الاجتماعية والثقافية المغربية”.

وجاء هذا القرار، تأكيدا وتجسيدا للإعتراف السيادي للدولة الإسبانية مغربية الصحراء ودعما لمقترح الحكم الذاتي الذي اقترحته الرباط لحل هذا النزاع الإقليمي تحت السيادة المغربية ووحدتها الترابية.

error: تحذير