طباعة المقال

إسبانيا.. يناير 2024 هو الأكثر سخونة على الإطلاق بالنسبة لهذا الشهر

أخبار مكناس / هيئة التحرير

أفادت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية “إيميت” بأن يناير 2024 في إسبانيا كان الأكثر سخونة على الإطلاق لهذا الشهر منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في العام 1961، حيث بلغت درجات الحرارة ما يقرب من ثلاثين درجة في شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية، روبين ديل كامبو، على شبكة التواصل الاجتماعي “إكس”: “إنه إعلان رسمي. يناير كان الشهر الأكثر سخونة ضمن السلسلة التاريخية في إسبانيا”.

وأشارت “إيميت” في بلاغ لها، إلى أن متوسط درجة الحرارة المسجلة في يناير الماضي بإسبانيا تجاوزت بـ 2,4 درجة المتوسط المعتاد، وبمقدار 0,4 درجة متوسط شهر يناير القياسي الأخير في العام 2016.

وشهدت البلاد درجات حرارة بلغت حوالي 30 درجة مئوية في نهاية شهر يناير، وهي موجة حرارة ت سجل عادة في بداية فصل الصيف ووصفتها “إيميت” بالحالة “الاستثنائية”.

وبذلك، ارتفعت درجات الحرارة خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير إلى 29,5 درجة مئوية في منطقة فالنسيا (شرق)، وإلى 28,5 درجة مئوية في منطقة مورسيا (جنوب-شرق)، و27,8 درجة مئوية بالقرب من ملقة جنوب الأندلس.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم وكالة الأرصاد الجوية، إذا كان يناير “شهرا ممطرا على العموم، فإن توزيع الأمطار كان متفاوتا للغاية: لقد كان المكان الذي كنا فيه بحاجة إلى أكبر تهاطل للأمطار هو المكان الذي هطلت فيه الأمطار بشكل أقل”.

هكذا، و ضعت كتالونيا، الجمعة الماضي، في حالة جفاف “طارئة”، مع تطبيق قيود جديدة على استهلاك المياه تهم نحو ستة ملايين نسمة، لاسيما بالنسبة للقطاعين الصناعي والفلاحي.

وتواجه إسبانيا، التي تعاني مناطقها الجنوبية والشمالية-الشرقية بشدة من آثار الجفاف، نوبات حرارة متزايدة ومتكررة، وأحيانا خارج أشهر الصيف، الأمر الذي يثير قلق العلماء.

error: تحذير