طباعة المقال

الحكومة تصادق على مراسيم قوانين الانتخابات.. أبرزها ورقة التصويت

أخبار مكناس24/ هيئة التحرير

تستعد حكومة سعد الدين العثماني لاقرار آخر المراسيم التطبيقية للقوانين الانتخابية التي تم المصادقة عليها مؤخرا بالبرلمان، وذلك في اجتماع المجلس الحكومي المرتقب غدا الخميس، فاتح يوليوز بالرباط.

ومن بين مشاريع المراسيم التي يرتقب أن يصادق عليها المجلس الحكومي غدا الخميس، النص الذي ستحدد بها الحكومة شكل ومضمون ورقة التصويت الفريدة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وهي الورقة التي سيتم اعتمادها في عمليات التصويت من قبل المواطنين، ثم شكل ومضمون الورقة الفريدة المعتمدة في التصويت لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين .

ومن المرتقب أن يحسم المجلس الحكومي المرسوم الذي يحدد مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، ثم نصا آخر يحدد الآجال والشكليات المتعلقة باستعمال مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة، لانتخاب أعضاء مجلس النواب، ثم انتخابات الجماعات الترابية الجماعية والجهوية، وكذا الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب والمنظمات النقابية المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.
كما يرتقب أن يحسم المجلس الحكومي غدا في نص يحدد سقف المصاريف الانتخابية للمترشحين بمناسبة الحملات الانتخابية برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين ومجالس الجهات ومجالس العمالات والأقاليم وأعضاء مجلس الجماعات والمقاطعات.

كما سيحسم المجلس الحكومي في قائمة المقاطعات المحدثة في كل جهة معنية وحدودها الجغرافية وأسمائها وعدد أعضاء مجلس الجماعة ومستشاري المقاطعة الواجب انتخابهم في كل مقاطعة وكذا قائمة الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع باللائحة، وذلك من خلال مشروع مرسوم رقم 2.21.508، ثم مرسوم آخر سيعمل على تحديد قائمة العمالات والأقاليم ومراكزها وعدد أعضاء مجالسها.
وتنفيذا لمشروع القانون الذي أقره البرلمانيون والتي ينص على التنافي، ينص مشروع مرسوم جديد على تحديد الجماعات الت يتجاوز عدد سكانها 300.000 نسمة والتي تتنافي رئاسة مجالسها مع صفة عضو بمجلس النواب أو مجلس المستشارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *