طباعة المقال

السياحة وتنمية تربية الأحياء البحرية ضمن اتفاقيات جديدة لجهة سوس ماسة

هيئة التحرير

تعتبر التنمية الاقتصادية في صلب اختصاصات الجهة، لذا عملت جهة سوس ماسة على إيلاء أهمية قصوى لهذا المجال ، حيث صادق مجلس الجهة خلال دورته الأخيرة المنعقدة شهر  مارس 2021 على مجموعة من اتفاقيات الشراكة التي تخص تنمية السياحة وتثمين منتوجات الأحياء البحرية.
وهكذا صادق مجلس الجهة على إتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة “نقطة أنشور” بجماعة تغازوت لاستقبال الإستثمارات السياحية من أجل إنجاز مشاريع سياحية وإعطاء دينامية ومواكبة الإستثمار في الميدان السياحي بالجهة و تحسين تنافسية العرض السياحي عبر دعم رفع الطاقة الإستيعابية لمؤسسات الإيواء السياحي بالجهة من خلال إحداث 670 سريرا جديدا لخلق حوالي 200 منصب شغل مباشر وعدد مماثل غير مباشر.
وقد تم توقيع هذه الاتفاقية التي يصل غلافها المالي الى 56 مليون درهم ، تساهم منه الجهة  بمبلغ 20 مليون درهم ، مع كل من وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التي تساهم بمبلغ 15 مليون درهم وجماعة تغازوت بخمسة ملايين درهم، فيما سيتم تعبئة الحصة المتبقية من طرف شركة التنمية السياحة سوس ماسة لدى المستثمرين المستفيدين من المشروع.
وبنفس الجماعة، صادق المجلس على إتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة “كورنيش” تغازوت بغلاف مالي يبلغ 36 مليون درهم تساهم فيه الجهة بعشرة ملايين درهم، وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري) باثني عشر مليون درهم، وزارة  إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بعشرة ملايين درهم وجماعة تغازوت بمبلغ 4 ملايين درهم.
كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بمواكبة وتجديد وإعادة تأهيل وحدات الإيواء السياحي بالمناطق الخلفية لجهة سوس ماسة لإحداث آلية لمواكبة مؤسسات الإيواء السياحي المتواجدة بهذه المناطق، ويبلغ الغلاف المالي لهذه الاتفاقية 10 ملايين درهم على مدى سنتين 2021 و 2022 من ميزانية الجهة .
أما في مجال تربية الأحياء البحرية، ومن أجل إنجاز قطب لتثمين منتوجات هذا القطاع بمنطقة تكرت بإيمودار، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بغلاف مالي اجمالي يصل الى 38 مليون درهم خصصت له الجهة 10 ملايين درهم من ميزانيتها ، وهو نفس المبلغ الذي تساهم به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه والغابات، فيما تبلغ مساهمة شركة اليوبوليس أزيد من 18 مليون درهم .
وتأتي هذه الاتفاقيات لتنضاف الى اتفاقيات الشراكة التي سبق لمجلس جهة سوس ماسة أن صادق عليها خلال دورته العادية المنعقدة خلال شهر أكتوبر 2020 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *