طباعة المقال

اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بمكناس تصادق على مشاريع تفوق قيمتها 33 مليون درهم، مقترحة برسم 2021

هيئة التحرير أخبارمكناس24

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بمكناس على مشاريع تفوق قيمتها 33 مليون درهم، مقترحة برسم 2021، في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتندرج هذه المشاريع التي صودق عليها اليوم الأربعاء في اجتماع ترأسه عامل عمالة مكناس، عبد الغني الصبار، في إطار برامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالأجيال الصاعدة.

وتهم هذه المشاريع التي تساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يعادل 30 مليون درهم، دعم عدة جمعيات ناشطة في مجال التكفل بالأشخاص في وضعية هشاشة وخصوصا ممن يعانون من إعاقة، والادماج السوسيو اقتصادي للنساء، ولا سيما دعم صحة الأم والطفل والتعليم ما قبل المدرسي في الوسط القروي.

وتتعلق العمليات المبرمجة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بتوسيع مراكز التكفل بالأطفال المعاقين والمسنين والمصابين بأمراض عقلية واقتناء أدوية وتعبئة المساهمات في تدبير المراكز الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقدر عدد الأشخاص المستفيدين من هذه العمليات بحوالي 4500 شخص، حسب معطيات قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس.

ودعا عبد الغني الصبار مجموع الفاعلين الى مضاعفة الجهود للتقليص من العجز المسجل في ولوج البنيات والخدمات الأساسية مضيفا أن المرحلة الثالثة من المبادرة تفسح المجال أمام ترصيد المكتسبات في ميادين الصحة والتعليم والكهربة القروية وولوج الماء الشروب.

وقدم خلال الاجتماع عرض حول تقدم المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الاقليمي للتنمية البشرية برسم سنتي 2019 و 2020.

واستعرض المشاركون الأنشطة المنجزة على مستوى منصة شباب “مكناسة الزيتون” التي أطلقت مؤخرا في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب المنفذ ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

وينتظر أن يستفيد حوالي 1140 مرشحا من خدمات هذه المنصة خلال الفترة 2023- 2021، وذلك على مستوى المواكبة لما قبل وما بعد احداث المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *