طباعة المقال

المملكة المغربية تجدد التأكيد على انخراطها في سياسة الصين الواحدة

أخبار مكناس24 / هيئة التحرير

جدد سفير المغرب في الصين عزيز مكوار، اليوم الخميس، التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة، كأساس للعلاقات بين البلدين الصديقين.

وأكد السفير، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الانخراط يقوم على المواقف المبدئية للمملكة والتي يطبعها الثبات والمسؤولية والمصداقية والوثوق بشأن احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

وأضاف السفير أن “المغرب يواصل تقديم دعمه لجمهورية الصين الشعبية بخصوص هذه القضية ويجدد مواقفه التي عبر عنها مرارا على مختلف المستويات، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار المنظمات الدولية”.

وفي ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، ذكر السفير بأن المغرب يولي أهمية كبرى لهذه العلاقات، مشيرا إلى أن البلدين انخرطا في تعزيز تعاونهما المتعدد الأبعاد من خلال إرساء شراكة إستراتيجية ممأسسة من أجل تكثيف المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمارات وخلق فرص جديدة في مجال التعاون الثنائي في كافة المجالات.

وكان سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالرباط، لي تشانغلين، قد أكد مؤخرا خلال لقاء له مع إحدى القنوات المغربية، آن المملكة المغربية جددت موقفها الثابت والواضح من قضية النزاع بين الصين وتايوان.

وأكد سفير الصين، أنه بالموازاة مع زيارة رئيسة البرلمان الأمريكي نانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان، والتي اعتبرتها الصين خطوة استفزازية تهدف إلى المس بوحدتها الوطنية، تواصل السفير الصيني مع السلطات الدبلوماسية المغربية والتي أوضحت له الموقف المغربي الثابت والواضح حول هذه القضية والتي تتماشى مع مبدأ الحياد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لاي بلد.

وأكد السفير بهذه المناسبة تجديد شكره لدعم المغرب الدائم في الأمم المتحدة، مشيراً إلى العلاقات المتميزة والمتطورة بين البلدين المبنية على الاحترام المتبادل.

يذكر أن موقف المملكة المغربية بخصوص النزاعات الدولية، ثابت يعتمد مبدأ “عدم اللجوء إلى القوة” في تسوية النزاعات بين الدول، ودعم المملكة المغربية “للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.