طباعة المقال

الوزير بنموسى يسهل عملية انتقال التلاميذ من الخصوصي إلى العمومي

أخبار مكناس24 / هيئة التحرير

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلغاء العمل بالمذكرة السابقة المتعلقة بالتحاق تلاميذ التعليم الخاص بالمؤسسات العمومية، وتعويضها باعتماد بنفس المسطرة الخاصة بمعالجة طلبات انتقال التلميذات والتلاميذ بين المؤسسات العمومية.

وجه الوزير الوصي على القطاع شكيب بنموسى مراسلة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمدراء الإقليميين، يطالبهم فيها بالعمل على اعتماد نفس المسطرة المعمول بها في معالجة طلبات انتقال التلميذات والتلاميذ بين المؤسسات العمومية بالنسبة للطلبات المتعلقة بانتقال التلميذات والتلاميذ المسجلين بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والراغبين في الانتقال إلى مؤسسات تعليمية أخر ، سواء كانت عمومية أم خصوصية.

ويأتي هذا القرار، من أجل “تكريس مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في التعليم، وانسجاما مع مضامين القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، كما يدخل في إطار تبسيط المساطر وتوحيدها”.

وبناء عليه، تضيف المراسلة، فقد تقرر إلغاء العمل بالمذكرة رقم 12 الصادرة بتاريخ 18 يناير 1990، في شأن “التحاق تلاميذ التعليم الخاص المغربي بالمؤسسات التعليمية العمومية”.

وحسب مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أصبحت عملية الانتقال أكثر سهولة، ودون تعقيدات، إذ بات الانتقال من مؤسسة إلى أخرى يتطلب فقط الحصول على شهادة المغادرة من المؤسسة الأصلية والاتصال مباشرة بالمؤسسة المستقبلة دون ترخيص من مصالح المديرية الإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.