طباعة المقال

(بالفيديو) مكناس.. احتفاء بالدكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أخبار مكناس24 / عبداللطيف نبيه

في إطار تخليد الذكرى السابعة عشرة لإعطاء انطلاقة ورش المبادرة الوطنية لتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله في تاريخ 18 ماي 2005، نظمت عمالة مكناس يومه الأربعاء 18 ماي 2022 لقاء إقليميا تواصليا تحت شعار” المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة متجددة لإدماج الشباب”
وقد حضر هذا اللقاء الذي ترأس أشغاله السيد عامل عمالة مكناس، السيدات والسادة برلمانيون ورؤساء المجالس المنتخبة ورؤساء الغرف المهنية والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، والسادة رجال السلطة رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، والسادة أعضاء اللجنة التقنية التابعة للجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، وفعاليات المجتمع المدني الشريكة في تفعيل برامج المبادرة الوطنية وممثلو وسائل الإعلام.


وقد استهل هذا اللقاء بالكلمة الافتتاحية للسيد العامل التي أبرز من خلالها الأهمية البالغة التي يكتسيها ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي أراد من خلاله صاحب الجلالة إرساء دعائم مشروع مجتمعي أساسه التماسك الاجتماعي والتضامن، وجعل منه ورشا مفتوحا باستمرار لمحاربة آفتي الفقر والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة الأشخاص في وضعية صعبة وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن إحداث دينــاميــة مستدامة في خدمة التنمية البشرية وتحسين ظروف ومستوى عيش الساكنة.


كما ركز في معرض كلمته على أهمية موضوع اللقاء الذي يتناول إشكالية الإدماج الاقتصادي للشباب وهو موضوع يتماشى والأهمية القصوى التي يوليها جلالته لفئة الشباب التي تشكل الثروة الحقيقية للوطن لدورها المحوري في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية المنشودة. حيث ذكر السيد العامل السادة الحاضرين بتوجهات المبادرة في مرحلتها الثالثة والاجابات التي تقدمها في مجال تشغيل الشباب وإدماجهم في النسيج السوسيو اقتصادي من خلال على الخصوص برنامجها الثالث الذي يروم تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وكذا البرنامج الرابع الذي يروم النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة المساهمة الذي يروم المساهمة في رفع رهان جودة التعلمات والتكوين الذي تعاني منه منظومتنا التربوية وكذا دعم النجاح والتميز وتكافؤ الفرص لتلامذتنا وتأهيلهم تأهيلا ملائما لولوج سوق الشغل.
كما وجه السيد العامل في معرض كلمته الجمعية مقدمة خدمات المواكبة على صعيد المنصة إلى بذل مزيد من الجهد لتعبئة الخبراء الضروريين، لتقديم الدعم التقني اللازم لحاملي المشاريع ومساعدتهم على إعداد ملفاتهم بما يتماشى ومعايير الانتقاء المنصوص عليها بالوثائق المرجعية للبرنامج في أفق بلوغ الهدف المسطر في هذا الشأن، وكذا مواكبتكم لضمان إنجاح مشاريعهم واستمراريتها.
كما تضمن هذا اللقاء تقديم مجموعة من العروض، حيث تمحور العرض الأول حول حصيلة الإنجازات في إطار برامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الفترة الممتدة من 2019الى 2021 قدمه السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، فيما تطرق العرض الذي قدمته الجمعية الإسماعيلية الكبرى بصفتها الجهة المسيرة للمنصة إلى حصيلة الأنشطة المنجزة على صعيد المنصة. أما العرضين الأخيرية المقدمين من طرف الشبكة الافريقية للتنمية المستدامة وشركةSFORHET بصفتهما الجهتين اللاتان تسهران على تقديم خدمات المواكبة لحاملي المشاريع ودعم التشغيل على التوالي، فتطرقا إلى حصيلة إنجازاتهما تنفيذا لالتزاماتهما موضوع اتفاقيتي الشراكة المبرمة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.
بعد ذلك، تم فتح المجال أمام حاملي المشاريع المستفيدين من دعم المبادرة في إطار محوري دعم ريادة الأعمال لدى الشباب والاقتصاد التضامني والاجتماعي للإدلاء بشهاداتهم حول تجربتهم من خلال تقديم عروض مفصلة حول مشاريعهم والمراحل التي قطعوها إلى حين إخراج مشاريعهم إلى حيز الوجود.
بعد تقديم هذه العروض والتجارب، أعطيت الكلمة لمختلف المشاركين في هذا اللقاء لتقديم اقتراحاتهم وتوصياتهم حول الإجراءات الواجب القيام بها لتحقيق الادماج الاقتصادي للشباب.
في الأخير، وفي إطار المجهودات الرامية إلى الادماج السوسيو مهني للسجناء المفرج عنهم وتحسين وضعيتهم الاجتماعية وظروف عيشهم أشرف السيد العامل والوفد المرافق على تسليم معدات وتجهيزات الأنشطة المدرة للدخل على 15 سجينا مفرج عنهم، تم اقتناؤها في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الإقليمية لعمالة مكناس ومؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء.
وفي ختام هذا اللقاء الإقليمي التواصلي قام السيد العامل والوفد المرافق له بزيارة لأحد المشاريع الناجحة تم تمويلها في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب محور” دعم ريادة الأعمال”.

error: تحذير