طباعة المقال

بنموسى..المسالك الدولية الباكلوريا سجلت أعلى نسبة النجاح

أخبار مكناس24 / الرباط

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين 25 يوليوز 2022 بمجلس النواب، أن عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في الدورتين العادية والاستدراكية للبكالوريا وصل إلى 273 ألف ممدرس، مشيرا إلى أن نسبة النجاح في الدورتين بلغت حوالي 79 في المائة، مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت 82 في المائة.

أوضح بنموسى، في معرض رده على أسئلة النواب المتعلقة بحصيلة امتحانات البكالوريا لهذه السنة، أن نسبة الناجحين تتوزع بين 82 في المائة من الإناث و75 في المائة من الذكور، مبرزا أن بعض المسالك سجلت نتائج مرتفعة مثل المسالك الدولية للبكالوريا، التي وصلت فيها نسبة النجاح إلى 85 في المائة.

وذكر الوزير، خلال تقديمه لحصيلة امتحانات البكالوريا في جلسة الأسئلة الشفوية، أن عدد الحاضرين الممدرسين في الدورتين العادية والاستدراكية وصل إلى حوالي 347 ألف مترشحة ومترشح، أي بنسبة 96 في المائة، أما عدد الحاضرين الأحرار في الدورتين وصل إلى 116 ألف مترشح أي بنسبة 59 في المائة.

من جهة أخرى، وصل عدد إجمالي الناجحين من المترشحين الأحرار، يقول بنموسى، إلى 55 ألف أي بنسبة 47 في المائة، مقابل 57 في المائة في الدورة السابقة، ما يظهر أن نسبة النجاح في صفوف المتمدرسين جد مرتفعة مقارنة بالأحرار، حسب وزير التربية الوطنية.

في المقابل، يضيف بنموسى، توصلت الوزارة بـ190 ألف شكاية، لحدود الساعة، بعد الدورة الثانية للبكالوريا، مشيرا إلى معالجة 63 في المائة من هذه الشكايات.

وحول عملية زجر الغش، أوضح بنموسى أنه تم، سواء خلال إجراء الامتحانات أو عملية التصحيح، تسجيل 20 ألف حالة غش، 75 في المائة من هذه الحالات في صفوف المترشحين الأحرار.

وأكد الوزير أن نسبة الغش في صفوف التلاميذ الذين اجتازوا الامتحانات لا تتعدى 1 في المائة بالنسبة للممدرسين، فيما تصل هذه النسبة إلى 13 في المائة بالنسبة للأحرار.

وختم الوزير كلمته بالتأكيد على أن الوزارة حاولت مواجهة كافة أشكال الغش بمجموعة من الإجراءات، سواء على صعيد المؤسسات أو على الصعيد الإقليمي، مبرزا أن امتحانات البكالوريا تطلبت تعبئة عددا من الوسائل، من بينها تعبئة 1600 لجنة، وتسخير 24 ألف قاعة امتحان وتعبئة 50 ألف شخص مكلف بالحراسة وحوالي 40 ألف شخص سهروا على تصحيح حوالي 3 ملايين ونصف من أوراق الامتحانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *