رفع أسعار الشحن البحري بموانئ البحر الأبيض المتوسط يعيد إلى الأذهان أزمة كورونا

عبد اللطيف نبيه21 أبريل 2024آخر تحديث :
رفع أسعار الشحن البحري بموانئ البحر الأبيض المتوسط يعيد إلى الأذهان أزمة كورونا

أخبار مكناس24/هيئة التحرير

تعتزم بعض الشركات النشيطة في مجال الشحن البحري من الموانئ الفرنسية تجاه موانئ دول شمال إفريقيا، بما فيها تونس والمغرب ، الرفع من رسوم خدماتها؛ وذلك بفعل ما عزته إلى التغير الطارئ في أسعار المواد الطاقية على مستوى السوق العالمية.

وفي هذا الصدد، ذكرت المجلة الأمريكية للنقل، أن من بين الشركات المعنية بالأمر شركة “CMA CGM” الفرنسية الرائدة في مجال النقل البحري، التي أوضحت أنها تعتزم تعديل بنك الرسوم الخاص بعمليات الشحن من وإلى دول المغرب وتونس والجزائر، ابتداء من فاتح ماي المقبل.

ووفقا لجدول الأثمنة الذي كشفت عنه الشركة بنفسها، من المرتقب أن يطرأ تغيير على رسوم الشحن لفائدة مختلف الأصناف، حيث يُنتظر أن تتراوح الرسوم الجديدة ما بين 35 و646 أورو؛ وهو التغيير الذي يهم كذلك الشحن صوب تونس والجزائر.

وأمام سياق جيوسياسي متسم بالتعقد خلال الفترة الحالية، يُذكّر هذا التغيير في الرسوم بالأزمة التي عاشها العالم بعد نهاية فترة الجائحة، حيث تضاعفت وقتها هذه الرسوم أربع مرات؛ وهو ما تهدد بالعودة إليه التقلباتُ الأخيرة، خصوصا على مستوى البحر الأحمر، والذي دفع شركات الشحن إلى الرفع من الرسوم بعد ارتفاع تكاليف التأمين.

وقد يعيد ارتفاع كلفة النقل والشحن إلى السيناريو الذي كان سائدا خلال أزمة كورونا؛ ولو أن الارتفاع الحالي المرتقب لن يكون بنفس الحدة التي كان عليها بداية سنة 2020 وما بعدها نتيجة اختلاف الظروف والعوامل الاقتصادية وكذا الجيو-سياسية التي تتحكم في تحديد التكاليف على هذا المستوى.

الاخبار العاجلة