طباعة المقال

مجلس جهة فاس مكناس يصادق على 80 اتفاقية في إطار العقد البرنامج بين الدولة والجهة

أخبار مكناس24 / فاس

أفاد رئيس مجلس جهة فاس – مكناس، امحند العنصر، بأنه تمت المصادقة على ما مجموعه 80 اتفاقية شراكة في إطار تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لمخطط التنمية الجهوي لفاس مكناس، منذ التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والجهة في يوليوز 2020.

وأوضح العنصر، الذي كان يتحدث الاثنين 05 يوليوز 2021، بفاس خلال أشغال الدورة العادية لمجلس الجهة لشهر يوليوز، أنه تمت المصادقة والتوقيع على 68 اتفاقية شراكة، بينما تمت المصادقة على 12 اتفافية أخرى توجد في طور التوقيع، لتنفيذ مخطط التنمية الجهوي، وذلك منذ التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والجهة، تهم 97 مشروعا باستثمار إجمالي يبلغ أزيد من 11 مليار درهم.

وتابع أن هذه الاتفاقيات تشمل أربعة محاور تتعلق بدعم القطاعات الإنتاجية، وإنعاش التشغيل والبحث العلمي (31 اتفاقية)، وتقليص العجز الاجتماعي والتفاوتات المجالية (9 اتفاقيات)، وتثمين الحقل الثقافي والمواقع السياحية والحفاظ على الموارد الطبيعية (11 اتفاقية)، وتحسين الجاذبية الاقتصادية للفضاءات المجالية للجهة (17 اتفاقية).

وفي ما يتعلق ببرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي، أشار رئيس مجلس الجهة إلى أنه تمت منذ سنة 2016 برمجة ما مجموعه 284 مشروعا، خصص لها أزيد من 2.154 مليار درهم، تتوزع على الطرق والمسالك القروية، والكهربة القروية، والماء الصالح للشرب، والصحة والتعليم.

من جهة أخرى، ذكر العنصر بأن الجهة بصدد تنفيذ 60 مشروعا آخر (215 مليون درهم)، إلى جانب برنامج تقليص الفوارق المجالية بالوسط القروي، بنسبة التزامات بلغت نحو 97 في المائة، بالإضافة إلى تتبع وتنفيذ سلسلة من اتفاقيات الشراكة مع الشركاء.

كما استعرض الجهود المبذولة من قبل المجلس من أجل تعبئة التمويلات الضرورية لتنفيذ مختلف المشاريع المصادق عليها، مشيرا في هذا السياق إلى التوقيع على اتفاق لتمويل 30 مليون دولار أمريكي مع الشركة المالية الدولية، للنهوض بالبنيات التحتية الطرقية للجهة، ووقف تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، وكذا اتفاقية مع صندوق التجهيز الجماعي تهم فتح خط ائتماني بقيمة 2ر2 مليار درهم، لتمويل مساهمة الجهة في المشاريع المندرجة في إطار العقد البرنامج بين الدولة والجهة.

على صعيد آخر، قدم المسؤول حصيلة عمل المجلس خلال ولايته الممتدة ما بين 2015 و2021، والتي تبرز المنجزات المحققة على المستويين الجهوي والإقليمي في مختلف قطاعات الأنشطة، وتقدم أشغال تنفيذ البرامج التنموية.

وجرى هذا الاجتماع، الذي تميز أيضا بدراسة والمصادقة على سلسلة من اتفاقيات الشراكة، بحضور عمال عمالات وأقاليم الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *