وزارة الفلاحة الإسبانية: المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يُعتبر أحد أبرز المعارض الفلاحية في شمال إفريقيا

عبد اللطيف نبيه25 أبريل 2024آخر تحديث :
وزارة الفلاحة الإسبانية: المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يُعتبر أحد أبرز المعارض الفلاحية في شمال إفريقيا

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسبانية أن المعرض الدولي للفلاحة في المغرب، الذي تم افتتاحه برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في مكناس يوم الاثنين 22 ابريل 2024، يُعتبر أحد أبرز المعارض الفلاحية “المرموقة” في شمال إفريقيا.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر يوم الاثنين أن المعرض يشهد مشاركة ما يقرب من 1500 عارض من 70 دولة هذا العام، متوقعة جذب أكثر من 900 ألف زائر.

وأشار البيان إلى مشاركة وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، في تدشين المعرض الذي يُعقد بمكناس من 22 إلى 28 أبريل تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، مؤكدة أن هذه التظاهرة تُعتبر أحد أهم المعارض في شمال إفريقيا.

وأوضح البيان أن إسبانيا، بصفتها ضيف شرف، تمتلك جناحًا يضم تمثيلاً هامًا للشركات الإسبانية، يغطي مختلف مراحل الإنتاج الفلاحي، مما يُظهر أهميتها كفاعل رئيسي في الأمن الغذائي وقدرتها على التطور التكنولوجي والابتكار.

وأضاف البيان أن الحكومة الإسبانية نظمت برنامجًا شاملاً للفعاليات والندوات خلال المعرض لمناقشة قضايا الابتكار والاستدامة وتغير المناخ وإدارة المياه، وكيف يمكن للتقنيات الجديدة تقديم حلول لتحديات المستقبل وضمان ربحية المزارع.

وبالنسبة للتجارة بين إسبانيا والمغرب، كشف البيان أن الصادرات الإسبانية إلى المغرب سجلت رقماً قياسياً تاريخياً في عام 2023 بقيمة 12.146 مليار يورو، ما يشكل زيادةً بنسبة 3.3٪ مقارنة بالعام السابق، مؤكداً دور إسبانيا كمورد رئيسي للسلع والخدمات للمغرب بنسبة 14٪ .

الاخبار العاجلة