طباعة المقال

افتتاخ فعاليات المهرجان الدولي للتحريك في دورته 20 بمكناس

أخبار مكناس24 / هيئة التحرير

انطلقت مساء اليوم الجمعة 6 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فعاليات الطبعة 20 للمهرجان الدولي لسينما التحريك، بمسرح المعهد الفرنسي بمكناس.

قدم ضيفا المهرجان، الأمريكيان المخرج سام قادي والمنتج أليكس كرونيمير، العرض ما قبل الأول لشريط “قصيدة لمياء”، المشارك في برنامج المسابقة الدولية لسينما التحريك.

“قصيدة لمياء”.. عرض ما قبل في الفيكام

افتتح فيلم “قصيدة لمياء” برنامج المسابقة الدولية لأفلام التحريك، في عرض ما قبل أول قدمه منتجه ومخرجه في دورة مهرجان “الفيكام” 20 التي تجري فعالياتها حاليا بالمعهد الفرنسي بمكناس.

“قصيدة لمياء” فيلم تحريك طويل، يحكي قصة فتاة سورية تكتشف الشعر الصوفي لجلال الدين الرومي، ليعلن المهرجان عن برمجة جد غنية ومتنوعة ومنفتحة.

احتفاء بفيليب بيتيو وفيرونيك أوغرو

احتفت الدورة 20 من المهرجان، بفيليب بيتيو وفيرونيك أوغرو المشهوران منذ سنة 1990 عقب قيامهما بالدبلجة الفرنسية لشخصيتي “مارج” و”هومر” في سلسلة التحريك الأمريكية الشهيرة “لي سيمبسون” (les simpsons).

كما سيقدم الممثلان، اللذان يعتبران من أبرز المتخصصين في الدبلجة، ماستر كلاس استثنائي يوم غد السبت 7 ماي ابتداء من الثانية عشرة ظهرا، حول فن الدبلجة ضمن فقرة (شاي مع….) وهو لقاء مفتوح وحميمي، أصبح مع توالي دورات المهرجان موعدا لا محيد عنه بالنسبة للمهرجانين.

احتفاء بفيليب بيتيو وفيرونيك أوغرو

إطلاق المنتدى الأول لمهن فيلم التحريك بالمغرب

شكل اليوم الأول من المهرجان مناسبة لإطلاق المنتدى الأول لمهن فيلم التحريك بالمغرب المنعقد حاليا، إذ يواكب “الفيكام” هاته الدينامية من خلال إطلاق هذا المنتدى الذي ستشارك فيه استوديوهات التحريك، بالإضافة إلى المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ومدرسة الفنون الجميلة بالبيضاء.

ويأتي إطلاق هذا المنتدى في سياق طلبات عروض المشاريع التي أعلنت عنها القناتين الأولى والثانية لإنتاج سلسلات تحريك مغربية للمرة الأولى، والتي فتحت آفاقا مهمة لتطوير مهن التحريك بالمغرب.

الإعلان عن نتائج مسابقة جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك

أعلن ضمن حفل الافتتاح عن نتائج مسابقة جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك 2022، إذ توج شريط “لا تراجع” لكنزة الحمزاوي وشيماء لحنش، طالبتان بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وهما بذلك أول امرأتين تحصلان على هاته الجائزة منذ إحداثها سنة 2005.

ويتيح هذا التتويج لإحدى الفائزتين، الاستفادة من إقامة فنية للإبداع  بـ “ديرفونطيفرو” بفرنسا خلال شهر أكتوبر المقبل بشراكة مع “كتابات جديدة لفيلم التحريك”.

انطلاقة العروض الخاصة بتلاميذ المؤسسات التعليمية

عرف اليوم الأول أيضا انطلاقة العروض الخاصة بتلاميذ المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى بداية محور التكوين للفيكام. وهو برنامج موجه لطلبة المؤسسات العمومية العليا المغربية الخاصة بالفن والسينما، حيث يستقبل المهرجان هاته السنة أكثر من 150 طالبا سيتوزعون على العديد من ورشات المهرجان.

وجدير بالذكر أن فعاليات “الفيكام” في دورته 20، ستتواصل بمكناس إلى غاية 11 ماي 2022 ، وإلى 15 ماي الجاري بباقي المدن المغربية وعددها 11 مدينة ضمن برنامج “فيكام” المغرب.

المصدر SNRT

error: تحذير