عاجل
أخبار وطنية : مندوبية السجون تقرر وقف العمل بنظام الحجر الصحي لموظفيها تمهيدا لعودة السير العادي للعمل بالمؤسسات السجنية رياضة : رئيس الحكومة الإسبانية يعلن السماح بعودة البطولة (الليغا) في أسبوع الثامن من يونيو اقتصاد : إعادة الإطلاق التدريجي لأوراش البناء محور اجتماع السيدة بوشارب مع مجموعة “العمران” قضايا امنية : المديرية العامة للأمن الوطني تنفي الادعاءات التي تروج حول قيام فريق أمني بتفتيش منزل شخص يوجد رهن تدبير الحراسة النظرية دون موافقة خطية مسلمة من طرفه أخبار محلية : مندوبية الصحة بعمالة مكناس تعلن خلوه من وباء كوفيد 19 مجتمع : مدير وطاقم موقع أخبارمكناس24يتقدم بأحر التهاني وأصدق الأماني بمناسبة عيد الفطر المبارك لساكنة مكناس خاصة والشعب المغربي عامة أخبار وطنية : عفو ملكي لفائدة 483 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد أخبار وطنية : أمير المؤمنين يبعث برقيات تهاني وتبريك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك مجتمع : بيان المجلس العلمي الأعلى: إقامة صلاة العيد في المنازل والبيوت على الكيفية المشروعة رعيا للظروف الاستثنائية الحالية أخبار وطنية : غدا الأحد هو أول أيام العيد في المغرب
قضايا امنية : البطاقة الوطنية الجديدة.. خطوة أولى نحو الهوية الرقمية
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 08:34:12, 2/10/19 | أخبارمكناس24 طباعة المقال
البطاقة الوطنية الجديدة.. خطوة أولى نحو الهوية الرقمية - Akhbarmeknes24.com
بإصدار الجيل الجديد من بطاقة التعريف الإلكترونية، المرتقب بداية العام المقبل، يكون المغرب قد قام بخطوة أولى نحو اعتماد الهوية الرقمية للمواطنين، كما شرع في إعداد الأرضية الضرورية لتمكين باقي المؤسسات العمومية والخاصة من تعزيز باقة خدماتها الرقمية.

وبرزت الضرورة لإطلاق جيل جديد من بطاقة التعريف الوطنية، الذي تعتزم المديرية العامة للأمن الوطني إطلاقه بداية العام المقبل، مع التطور التكنولوجي المتسارع وشيوع استخدام التكنولوجيا من طرف المواطنين بشكل يومي لقضاء أغراضهم الإدارية أو القيام بمعاملات مالية أو إدارية، مع ما يقتضي ذلك من ضرورة إثبات الهوية بشكل رقمي، وما يرافقه من مخاطر التزوير وانتحال الهوية.

وقال العميد الإقليمي للشرطة، رئيس مشروع البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية، محسن يجو، إن الجيل الجديد من بطاقة التعريف يتيح “هوية أقوى من أجل خدمة أفضل للمواطنين والمؤسسات”، وذلك بفضل خصائصها المادية والرقمية التي تجعلها أكثر أمنا وموثوقية، مضيفا أن بطاقة التعريف الجديدة “ستضمن هوية أكثر أمنا، وولوجا مبسطا ومؤمنا إلى الخدمات الرقمية من طرف المواطنين”.

ورغبة منها في استباق كافة أشكال التزوير ولحماية هوية المواطنين، حرصت المديرية العامة للأمن الوطني على استعمال آخر الابتكارات والتقنيات التكنولوجية الضامنة لمستوى عال من الأمن والحماية في إصدار هذه البطاقة، تشمل الطباعة البارزة والأنماط البصرية المتغيرة والحماية الرقمية.

من جانبها، تابعت المسؤولة عن تنسيق وتتبع المشاريع المعلوماتية بالمديرية العامة للأمن الوطني، سلوى جميلة، أن البطاقة الجديدة تشمل أحدث التقنيات الأمنية، التي يسهل التحقق منها ويصعب تزويرها، مبرزة في هذا السياق أن البطاقة تتوفر على مستويات متعددة للأمان، بصرية ورقمية ومادية.

بخصائصها الأمنية المتطورة، تشكل بطاقة التعريف الوطنية، التي تعتبر وثيقة رسمية تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني، “جسرا سريعا وآمنا” نحو الخدمات عبر الانترنت، في عالم صار أكثر اتصالا وأصبح أمن المبادلات وحماية المعطيات الشخصية يشكلان تحديا رئيسيا، حيث تضمن للمواطنين المغاربة إمكانية الولوج الآمن إلى الخدمات الرقمية للمؤسسات العمومية والخاصة عبر الانترنت مع حماية المعطيات الشخصية.

ولعل من أهم المستجدات التي جاء بها الجيل الجديد من بطاقة التعريف، التي ستصنع من مادة البوليكاربونات المعروفة بصلابتها وطول عمرها، فتح إمكانية قراءتها إلكترونيا أمام باقي الأفراد والمؤسسات، سواء عبر الأجهزة المعدة لذلك أو من خلال تطبيقات قراءة الرموز أو عبر تقنية “الاتصال في نطاق قريب” (NFC). وتكمن الغاية من هذه الخدمة في حماية المواطنين من تبعات أخطاء الرقن أثناء تحرير المعاملات والمساهمة في ضمان انسيابية الخدمات.

كما سيتم تزويد بطاقات التعريف بقن سري، على غرار البطاقات البنكية، وهو ما سيمكن حامل البطاقة من تفادي سوء استعمالها دون علمه من طرف الأغيار، سواء في حالة سرقتها أو ضياعها. كما يمكن هذا المستوى العالي من الحماية، متعهدي الخدمات من التأكد المطلق من هوية المرتفقين، والسماح لهم بإطلاق شريحة جديدة من الخدمات الرقمية، دون حاجة تنقل المواطنين.

في هذا السياق، أشارت السيدة سلوى جميلة أن البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية الجديدة، ستضع أرضية آمنة لكافة المؤسسات العمومية والخاصة، من قبيل البنوك، لإطلاق جيل جديد من الخدمات الرقمية، مع التأكد التام من هوية المتعاملين عن بعد.

على مستوى الشكل، يتفرد الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية بتصميم فريد مستلهم من هوية المملكة المغربية. فرسومات صومعة حسان ومسجد الحسن الثاني وقنطرة محمد السادس الموجودة على وجهي البطاقة، تجسد رموزا دلالية لبلد متشبث بتراثه وهويته العريقة ومنفتح على مختلف أوجه الحداثة، بطاقة تجسد مغرب اليوم، البلد الغني بالتاريخ والثقافة، والمتجه بعزم نحو المستقبل.

وأشار السيد محسن يجو إلى أن تصميم البطاقة الوطنية الجديدة، التي ستكون متاحة أيضا للقاصرين دون الأخذ بعين الاعتبار شرط السن، هو نتاج لدراسة وهندسة مغربيتين خالصتين لإصدار بطاقة تعكس هوية المغرب، وتلبي حاجيات المواطنين والمؤسسات على السواء.

وبطرح الجيل الجديد، لن يكون المواطنون المغاربة ملزمين بتغيير بطاقات تعريفهم الالكترونية الحالية التي ما تزال سارية المفعول، عدا إن أرادوا الاستفادة من خدمات بطاقة التعريف الجديدة، كما أن كلفة استصدار هذه الأخيرة بكافة خدماتها المتطورة، سيكون في حدود كلفة البطاقة الحالية، إن لم يكن أقل، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها المديرية العامة للأمن الوطني لتجويد خدماتها.

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
قضايا امنية : مقالات ذات صله

المديرية العامة للأمن الوطني تنفي الادعاءات التي تروج حول قيام فريق أمني بتفتيش منزل شخص يوجد رهن تدبير الحراسة النظرية دون موافقة خطية مسلمة من طرفه

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 11:22:28, 24/05/20 | فى : أخبارمكناس24
المديرية العامة للأمن الوطني تنفي الادعاءات التي تروج حول قيام فريق أمني بتفتيش منزل شخص يوجد رهن تدبير الحراسة النظرية دون موافقة خطية مسلمة من طرفه...
إقرأ المزيد..

ولاية أمن مكناس تتفاعل بجدية وبسرعة مع مقطع فيديو يظهر فيه أشخاص يخرقون إجراءات حالة الطوارئ الصحية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:52:05, 6/05/20 | فى : أخبارمكناس24
ولاية أمن مكناس تتفاعل بجدية وبسرعة مع مقطع فيديو يظهر فيه أشخاص يخرقون إجراءات حالة الطوارئ الصحية...
إقرأ المزيد..

ضرورة تقوية إجراءات التباعد الاجتماعي بأحياء مدينة مكناس وفرض احترام قرار حظر التنقل الليلي

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:29:57, 4/05/20 | فى : أخبارمكناس24
ضرورة تقوية إجراءات التباعد الاجتماعي بأحياء مدينة مكناس وفرض احترام قرار حظر التنقل الليلي...
إقرأ المزيد..

خرق حالة الطوارئ يقود لاعتقال 4222 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:02:04, 27/04/20 | فى : أخبارمكناس24
خرق حالة الطوارئ يقود لاعتقال 4222 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية...
إقرأ المزيد..

فرض حالة الطوارئ الصحية .. توقيف 2993 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:46:08, 20/04/20 | فى : أخبارمكناس24
فرض حالة الطوارئ الصحية .. توقيف 2993 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية...
إقرأ المزيد..

الدار البيضاء.. توقيف خمسة أشخاص يشتبه تورطهم في قضية تتعلق بخرق حالة الطوارئ الصحية وإهانة موظفين عموميين (بلاغ)

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:32:34, 20/04/20 | فى : أخبارمكناس24
الدار البيضاء.. توقيف خمسة أشخاص يشتبه تورطهم في قضية تتعلق بخرق حالة الطوارئ الصحية وإهانة موظفين عموميين (بلاغ)...
إقرأ المزيد..

فرض حالة الطوارئ الصحية .. توقيف 2940 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 01:11:07, 20/04/20 | فى : أخبارمكناس24
فرض حالة الطوارئ الصحية .. توقيف 2940 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية...
إقرأ المزيد..

فرض حالة الطوارئ الصحية .. توقيف 2667 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 10:41:29, 18/04/20 | فى : أخبارمكناس24
فرض حالة الطوارئ الصحية .. توقيف 2667 شخصا خلال ال24 ساعة الماضية...
إقرأ المزيد..

توقيف أربعة أشخاص يشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون والنصب والاحتيال بدعوى جمع تبرعات لضحايا وباء كورونا

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 07:21:39, 4/04/20 | فى : أخبارمكناس24
توقيف أربعة أشخاص يشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون والنصب والاحتيال بدعوى جمع تبرعات لضحايا وباء كورونا...
إقرأ المزيد..

المديرية العامة للأمن الوطني تنفي نفيا قاطعا صحة مقطعي الفديو الذي ثم تداولهما يوثقان لأحداث شغب تزامنت مع إجراءات الحجر الصحي

كاتب المقال : هيئة التحرير/بلاغ | التاريخ : 01:47:37, 28/03/20 | فى : أخبارمكناس24
المديرية العامة للأمن الوطني تنفي نفيا قاطعا صحة مقطعي الفديو الذي ثم تداولهما يوثقان لأحداث شغب تزامنت مع إجراءات الحجر الصحي ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV