عاجل
أخبار وطنية : نشرة خاصة: الأرصاد تحذر من موجة حرارة استثنائية وزخات رعدية بعدد من مناطق المملكة قضايا امنية : فاس.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في محاولة السرقة المقرونة بالضرب والجرح المفضي للموت أخبار محلية : بالصور عمال شركة ميكومار الاسماعلية للنظافة بالعاصمة الاسماعلية مكناس قاموا بمجهودات جبارة لجمع مخلفات الأضاحي يوم عيد الأضحى. أخبار محلية : ( بالصور ) عامل عمالة مكناس يترأس مراسيم توزيع أوسمة ملكية لفائدة موظفي مكناس و الإستماع لخطاب عيد العرش المجيد أخبار وطنية : أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى ويقوم بنحر أضحية العيد أخبار وطنية : عيد الأضحى : جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا أخبار وطنية : جلالة الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد أخبار وطنية : عيد العرش : جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 1446 شخصا أخبار وطنية : هكذا أربك بلاغ "آخر ساعة" حسابات كثير من المواطنين أخبار جهوية : قرار منع السفر يتسبب في فوضى في الطريق السيار بمدينة مارتيل قبل منتصف الليلة
أخبار جهوية : فاس / السيدة بوشارب تدعو لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع البناء والسكنى في ظل احترام التدابير الصحية والوقائية
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 11:03:22, 24/07/20 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
فاس / السيدة بوشارب تدعو لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع البناء والسكنى في ظل احترام التدابير الصحية والوقائية - Akhbarmeknes24.com
دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة نزهة بوشارب الى تسريع وتيرة إنجاز برامج ومشاريع السكنى والتعمير في ظل احترام التدابير الصحية والوقائية.

وأضافت السيدة بوشارب خلال لقاء تواصلي احتضنته مدينة فاس اليوم الجمعة أنه يتعين خاصة الحفاظ على الإجراءات الأمنية وتسريع وتيرة البرامج من خلال البحث عن حلول مبتكرة ودعم النشاط الاقتصادي من خلال الطلبيات العمومية وكذا دعم المهنيين وتعزيز العرض الترابي ورقمنة الخدمات العمومية.

وأوضحت أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات من أجل المساهمة في تجاوز آثار الجائحة منها ما هو إجرائي لتشجيع الاستثمار ومنها ما هو عملياتي يتعلق بتسريع عجلة الاستثمار.

وقالت السيدة بوشارب إن الجهود التي يتوجب علينا فيما يستقبلنا من مراحل تتركز حول إرساء منظور جديد للتعمير لتشجيع المشاريع وتبسيط المساطر والرقمنة والرصد واليقظة المجالية وتأطير القطاع ومواكبة المهنيين، وكذا تأمين العودة التدريجية للأوراش بما يحافظ على مناصب الشغل ويطلق دينامية جديدة تؤمن الإقلاع الاقتصادي في مجال العقار والبناء.

وقد حضر هذا اللقاء الجهوي بالخصوص والي جهة فاس مكناس السيد السعيد زنيبر ورئيس مجلس جهة فاس مكناس السيد محند العنصر وعمال أقاليم وعمالات جهة فاس مكناس.

واستهدف اللقاء الوقوف على تقدم الأشغال بالمشاريع المعتمدة من طرف الوزارة والهادفة إلى وضع آليات جديدة، مرنة وملائمة للتخطيط الحضري وتسريع وتيرة إنجاز وثائق التعمير، وبلورة مشاريع بالوسط القروي وخاصة بالمراكز الصاعدة وكذا تبسيط المساطر وتليين المواقف من أجل تسريع إخراج المشاريع إلى حيز الوجود والارتقاء بمستوى تأهيل المجال وتنميته عن طريق تشجيع الاستثمار وتحسين جودة السكن به وتوفير السكن اللائق المطلوب من أجل صيانة كرامة المواطن وتمكينه من فضاء ملائم للعيش الكريم.

وأوضحت الوزيرة من جهة أخرى أن المدن المغربية تعرف تحديات كبيرة خاصة منها تلك التي تهم تدبير الفضاءات والمجالات المحاذية لها وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا، تحديات استوجبت تدخلا مندمجا يمكن من تنمية وتأهيل المجال وتجاوز الاختلالات البنيوية التي يعرفها.

وأشارت الى أنه أمام كل هذه التحديات وضعت الوزارة استراتيجية ترتكز على تعزيز أدوار المدن ومجالاتها الحضرية كأقطاب للتنمية والرفع من إمكانياتها في مجال الإدماج الاقتصادي والاجتماعي وتسريع وتيرة إنجاز التجهيزات والمرافق العمومية، وفق مقاربة ترابية ابتكارية تتطلب التقائية التدخلات العمومية وتناسقها، وتستلزم إشراك مختلف الجهات الفاعلة من منتخبين وفاعلين اجتماعيين واقتصاديين وسلطات محلية وسكان.

وفي معرض حديثها عن التدابير الإجرائية الاستعجالية التي تم اتخاذها لتشجيع المشاريع المرتبطة بالإسكان والتعمير أشارت السيدة بوشارب الى أنه صدرت بتاريخ 18 يونيو الماضي دورية مشتركة بين وزارتي الداخلية والسكنى حول تطبيق مقتضيات المادة 11 من القانون رقم 90-25، وقد ساهمت في حل الإشكاليات العالقة خاصة مراعاة إمكانية عدم احتساب الآجال المتعلقة بكل توقف داخل الأجل القانوني المخصص لإنجاز أشغال التهيئة والتجهيز بالتجزئات والمجموعات السكنية وذلك لأسباب خارجة عن إرادة صاحب المشروع مما مكن من إيجاد حلول لحوالي 70 من التجزئات والمجموعات السكنية على المستوى الوطني التي تعرف إكراهات في تسلم أشغالها.

وأضافت أنه تم توجيه دورية بتاريخ 12 ماي الماضي إلى مديري الوكالات الحضرية بهدف إعادة دراسة المشاريع الكبرى العالقة وتعميم الدراسة القبلية حيث تم إلى غاية 23 يوليوز الجاري إعادة دراسة حوالي 2344 مشروعا حظي منها 56 في المائة بالموافقة ويقدر حجمها المالي بما يناهز 8,7 ملايير درهم، مع إمكانية إحداث ما يزيد عن 42897 منصب شغل بشكل مباشر و57032 بشكل غير مباشر.

وأوضحت من جهة أخرى أن الوزارة عملت على فتح العديد من الأوراش على مستوى مدن ومراكز الجهة، وذلك من خلال تبنيها لمجموعة من المشاريع الطموحة التي ناهزت كلفتها الإجمالية 10,475 مليار درهم، منها حوالي 3,697 مليار درهم كمساهمة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أي بنسبة تقدر ب35  في المائة.

وأضافت السيدة بوشارب أن هذه التدخلات تتمثل في معالجة الأوضاع السكنية القائمة من خلال محاربة السكن غير اللائق بمختلف تجلياته، والمرتكزة أساسا على القضاء على السكن الصفيحي من خلال برمجة عمليات تندرج في إطار برنامج “مدن بدون صفيح” وعمليات تهم القضاء على بعض الجيوب الصفيحية.

وتهم هذه العمليات المبرمجة ، تضيف الوزيرة، معالجة وضعية سكن ما مجموعه 32.524 أسرة بكلفة إجمالية قدرها 2,317 مليار درهم، منها 719 مليون درهم كمساهمة من طرف الوزارة؛ ومعالجة السكن المهدد بالانهيار والذي هم حوالي 8.818 بناية بكلفة إجمالية تصل إلى 1,035 مليار درهم، منها 439 مليون درهم كدعم من طرف الوزارة؛ ثم برامج التأهيل الحضري وسياسة المدينة بكلفة إجمالية تصل إلى 3,360 مليار درهم منها 1,649 مليار درهم مساهمة من طرف الوزارة.

وذكرت أيضا بأن الوزارة ساهمت بما مجموعه 423 مليون درهم في تمويل 4 برامج مندمجة تهم تأهيل النسيج العتيق والتي ناهزت كلفتها الإجمالية 2,413 مليار درهم.

وقالت السيدة بوشارب إن العالم القروي بجهة فاس مكناس حظي بنسبة من الدعم المقدم من طرف الوزارة، حيث تمت المساهمة في تمويل مجموعة من العمليات ببعض الجماعات التي تكتسي طابعا قرويا بما قدره 466 مليون درهم، وذلك من أجل تحسين ظروف سكن حوالي 32.000 أسرة.

وأكدت أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية والخاصة المرتبطة بهذه البرامج، يبقى رهينا بتظافر ومضاعفة الجهود لإنجازها في أحسن الظروف، مع استحضار المقاربة الاستباقية للحد من انتشار السكن غير اللائق بالمجالات المعنية بالتدخل.

 

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
أخبار جهوية : مقالات ذات صله

قرار منع السفر يتسبب في فوضى في الطريق السيار بمدينة مارتيل قبل منتصف الليلة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:47:54, 26/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
قرار منع السفر يتسبب في فوضى في الطريق السيار بمدينة مارتيل قبل منتصف الليلة...
إقرأ المزيد..

فاس / السيدة بوشارب تدعو لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع البناء والسكنى في ظل احترام التدابير الصحية والوقائية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 11:03:22, 24/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
فاس / السيدة بوشارب تدعو لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع البناء والسكنى في ظل احترام التدابير الصحية والوقائية...
إقرأ المزيد..

التفاؤل والتعاون المشترك سمة مخرجات اللقاء الذي عقده رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس مع بعض أعضاء جمعية النجاح لأرباب محلات الزليج التقليدي بفاس

كاتب المقال : هيئة التحريرعن غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس - مكناس | التاريخ : 10:37:48, 24/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
التفاؤل والتعاون المشترك سمة مخرجات اللقاء الذي عقده رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس مع بعض أعضاء جمعية النجاح لأرباب محلات الزليج التقليدي بفاس...
إقرأ المزيد..

بلاغ رسمي جديد حول المنع الكلي للخروج من مدينة طنجة خلال فترة عيد الأضحى

كاتب المقال : عن موقع أخبارنا المغربية | التاريخ : 09:52:12, 23/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
بلاغ رسمي جديد حول المنع الكلي للخروج من مدينة طنجة خلال فترة عيد الأضحى...
إقرأ المزيد..

التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بالأكاديمية ‎الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 07:36:20, 19/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بالأكاديمية ‎الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس...
إقرأ المزيد..

لقاءات متواصلة بين أطر وموظفي وأعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ومدراء كل من البنك الشعبي ووفابنك تجاري للوقوف على إمكانية دعم واستفادة الصناع التقليديين من القروض البنكية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:27:23, 13/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
لقاءات متواصلة بين أطر وموظفي وأعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ومدراء كل من البنك الشعبي ووفابنك تجاري للوقوف على إمكانية دعم واستفادة الصناع التقليديين من القروض البنكية...
إقرأ المزيد..

حريق مهول بمدينة صفرو حضيو راسكم وديرو الإحتياطات اللازمة العافية مامعاش اللعب .

كاتب المقال : متابعة من صفرو/رشيد كداح | التاريخ : 09:58:57, 7/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
حريق مهول بمدينة صفرو حضيو راسكم وديرو الإحتياطات اللازمة العافية مامعاش اللعب . ...
إقرأ المزيد..

اعتماد عقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس مكناس بقيمة تفوق 11 مليار درهم

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:21:35, 6/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
اعتماد عقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس مكناس بقيمة تفوق 11 مليار درهم...
إقرأ المزيد..

فاس: اجتماع للجنة الجهوية لمواكبة وتتبع برنامج “انطلاقة”

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 10:19:21, 17/06/20 | فى : أخبارمكناس24
فاس: اجتماع للجنة الجهوية لمواكبة وتتبع برنامج “انطلاقة”...
إقرأ المزيد..

الهيئات الثلاثة الممثلة للأباء وأوياء تلميذات وتلاميد يعقدون لقاء تواصليا مع وزير التربية لاطلاعهم على مختلف الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:11:03, 3/06/20 | فى : أخبارمكناس24
الهيئات الثلاثة الممثلة للأباء وأوياء تلميذات وتلاميد يعقدون لقاء تواصليا مع وزير التربية لاطلاعهم على مختلف الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV