عاجل
أخبار وطنية : الفيدرالية المغربية لناشري الصحف الورقية والالكترونية تجدد تأكيدها على الدفاع على الوحدة الترابية للمملكة وأنها جزئ لا يتجزئ من قيامها المهنية المصيرية قضايا امنية : بالصور.. درك السوالم يضرب بقوة قلاع تجار المخدرات أخبار وطنية : قادة الأحزاب يحلّون بالكركرات + صور أخبار وطنية : جولة زعماء الأحزاب بالكركرات تدحض أكاذيب الإنفصاليين والإعلام الجزائري اقتصاد : أية حلول لإنعاش الصناعة التقليدية ؟ قضايا سياسية : السيد بوريطة: مسلسل برشلونة.. مسار تشوبه المفارقات ثقافة و فن : شبكة القراءة بالمغرب تفتح باب الترشيح للجائزة الوطنية لأحسن ناد للقراءة لسنة 2021 قضايا امنية : الحاجب.. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في الضرب والجرح المفضي للموت والسرقة الموصوفة والمشاركة وعدم التبليغ أخبار وطنية : رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يعبر عن تضامنه مع المغرب أخبار وطنية : البيان الختامي لاجتماع المجلس الوطني للفيدرالية والجمع العام الاستثنائي لفرع الأقاليم الجنوبية
اقتصاد : صفرو: اعطاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 08:45:51, 14/10/20 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
صفرو: اعطاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك - Akhbarmeknes24.com
أعطيت اليوم الاربعاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك (إقليم صفرو)، المخصصة لأنشطة صناعة الجلد.

ويمتد هذا المشروع، على مساحة 81 هكتارا منها 50 هكتارا ستخصص لأنشطة صناعة الجلد (الدباغة والأحذية والجلد) و31 هكتارا لصناعات أخرى.

وينتظر أن يساهم هذا المشروع في إحداث قطب صناعي جهوي يحدث 7600 منصب عمل مباشر.

وجرى إطلاق الأشغال بحضور وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، ووالي جهة فاس مكناس سعيد زنيبر ورئيس الجهة محند العنصر وعامل اقليم صفرو عمر التويمي بنجلون .

وقال مولاي حفيظ العلمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الأمر يتعلق بمشروع انتظرته ساكنة المنطقة منذ سنوات لأنه يهم قطاعا بالغ الأهمية يوفر فرصا للشغل، وهو قطاع الجلد مضيفا أن العمل تم بتقنية عالية أخذا بعين الاعتبار الجانب البيئي على اعتبار أن هذا النوع من النشاط ملوث كبير.

وأضاف أنه كان من الضروري احداث البنيات الاساسية الكاملة بما يتيح استفادة المنطقة من أنشطة القطاع، مشيرا الى انشاء محطة لتصفية المياه العادمة.

وأعرب العلمي عن ارتياحه لانطلاق الشقين الخاصين بالجلد والأنشطة العامة موضحا أن سعر المتر المربع تمت دراسته بدقة بالغة، ليتحدد في 250 درهم للجلد و350 درهم لباقي الأنشطة.

ومن جانبه، صرح عزيز الرباح أن المشروع الجديد يسيتجيب لحاجيات الاقتصاد الوطني وجهة فاس مكناس وكذا لانتظارات المواطنين بالنظر الى مساهمته في خلق فرص شغل وقيمة مضافة هامة لاسيما في ظرفية يطبعها وباء كوفيد 19.

وأبرز الوزير البعد البيئي والطاقي في هذه الدينامية الاقتصادية مذكرا بأن الوزارة تساهم ب 20 مليون درهم لانجاز هذه الحظيرة الصناعية المندمجة وغير الملوثة.

ولفت إلى أنه تم استثمار مبلغ 2، 1 مليار درهم حتى اليوم في انجاز 120 مشروعا تتعلق بحماية الإطار البيئي ومكافحة التلوث الصناعي مضيفا أن الوزارة تعمل بتعاون مع وزارة الصناعة من أجل بلورة مخطط 2030 لمكافحة التلوث الصناعي بكل أشكاله ومعالجة النفايات الصناعية.

أما حميد بن غريدو رئيس الفدرالية المغربية لصناعات الجلد فنوه باطلاق هذا المشروع الكبير ذي الآفاق الواعدة مسجلا أن محطة التصفية وبورصة الجلد مكونان يمنحان الحظيرة قيمة مضافة كبيرة.

وتؤكد وزارة الصناعة والتجارة أن من شأن الحظيرة الصناعية عين الشكاك تعزيز تنافسية سلاسل القيمة لجهة فاس مكناس، من خلال إعادة تنشيط النسيج الصناعي الجهوي وبالخصوص صناعة الجلد وضمان تطابقها مع المعايير الدولية.

وتتوخى الحظيرة الصناعية تلبية تطلعات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين المحليين من خلال توفير بنيات تحتية لمشاريعهم تستجيب للمعايير الدولية، وتدمج خدمات ذات قيمة مضافة عالية (التكوين، اللوجستيك، محطة معالجة مياه الصرف الصحي خاصة بالنفايات السائلة وغيرها من الملوثات البيئية).

وتم بهذه المناسبة توقيع اتفاقية تتعلق بإنجاز الحظيرة من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ورئيس المجلس الجهوي ووالي مدينة فاس وعامل إقليم صفرو ورئيس غرفة التجارة و الصناعة والخدمات للجهة (غرفة جهة فاس مكناس)، ورئيس جماعة عين الشكاك، ورئيس الفدرالية المغربية لصناعة الجلد ومدير مجموعة العمران التي تولت إنجاز أشغال المشروع.

وتحدد هذه الاتفاقية الشروط المتعلقة بتمويل وتهيئة وترويج وحكامة وتدبير المشروع الذي تقدر كلفة الإجمالية بـ 303.01 مليون درهم. وتبلغ قيمة دعم هذا المبلغ 145.26 مليون درهم، موزعة بين كل من وزارة الصناعة (100 مليون درهم)، والوزارة المكلفة بالبيئة (20 مليون درهم) والمجلس الجهوي لفاس مكناس (25,26 مليون درهم).

وسيسهر على تدبير الحظيرة غرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، في حين أن حكامته ستسند إلى لجنة مركزية ترأسها وزارة الصناعة، ولجنة جهوية ترأسها ولاية فاس مكناس، علاوة على لجنة تتبع وتقييم المشروع، ترأسها المندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة بفاس.

وتتعهد وزارة الصناعة أيضا بالتنازل عن حقوقها في الأرض المخصصة لصناعة الجلد، حتى تتمكن مجموعة العمران من امتلاكها. وقد حدد معدل سعر تفويت قطع الحظيرة الصناعية في قيمة 250 درهم للمتر المربع بالنسبة للمنطقة المخصصة لصناعة الجلد و 350 درهم للمتر المربع بالنسبة للمنطقة المخصصة للصناعات الأخرى.

وفضلا عن ذلك، ستتولى الوزارة تقييم المشروع طبقا لمواصفات صندوق التنمية الصناعية والاستثمار والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة للوقوف على مدى أهلية الفاعلين الاقتصاديين والمشاريع المرشحة للاستفادة من القطع الخاصة بالصناعة والخدمات ذات الصلة بالمشروع.

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
اقتصاد : مقالات ذات صله

أية حلول لإنعاش الصناعة التقليدية ؟

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 08:47:26, 27/11/20 | فى : و.م.ع
أية حلول لإنعاش الصناعة التقليدية ؟...
إقرأ المزيد..

قانون المالية لسنة 2021 يعيد تصنيف تربية الدواجن لإسعاد المهنيين

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 09:03:39, 23/11/20 | فى : و.م.ع
قانون المالية لسنة 2021 يعيد تصنيف تربية الدواجن لإسعاد المهنيين...
إقرأ المزيد..

صندوق المقاصة.. تراجع دعم غاز البوتان والسكر بـ 9,08 مليار درهم في متم شتنبر

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 08:07:01, 12/11/20 | فى : و.م.ع
صندوق المقاصة.. تراجع دعم غاز البوتان والسكر بـ 9,08 مليار درهم في متم شتنبر...
إقرأ المزيد..

نبنيو الحياة.. برنامج المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية لشركة "لافارج هولسيم المغرب" من أجل خلق القيمة المشتركة

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 10:35:46, 10/11/20 | فى : هيئة التحرير/ بلاغ صحفي
نبنيو الحياة.. برنامج المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية لشركة "لافارج هولسيم المغرب" من أجل خلق القيمة المشتركة...
إقرأ المزيد..

شركة “فاس باركينغ” تبدأ نشاطها الخميس المقبل

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 10:02:19, 9/11/20 | فى : و.م.ع
شركة “فاس باركينغ” تبدأ نشاطها الخميس المقبل...
إقرأ المزيد..

الحكومة تعلن الحرب على الشركات المتخصصة في استصدار الفواتير المزورة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:47:20, 19/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
الحكومة تعلن الحرب على الشركات المتخصصة في استصدار الفواتير المزورة...
إقرأ المزيد..

بنشعبون يوضح بشأن الشركات وفئة الموظفين الذين ستطالهم الضريبة التضامنية الجديدة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:42:04, 19/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
بنشعبون يوضح بشأن الشركات وفئة الموظفين الذين ستطالهم الضريبة التضامنية الجديدة...
إقرأ المزيد..

هذه هي الفئات التي ستطالها "ضريبة التضامن" التي فرضتها حكومة "العثماني"

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:40:23, 18/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
هذه هي الفئات التي ستطالها "ضريبة التضامن" التي فرضتها حكومة "العثماني"...
إقرأ المزيد..

صفرو: اعطاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:45:51, 14/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
صفرو: اعطاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك...
إقرأ المزيد..

مراكش تستقبل أول فوج من السياح يحل بالمغرب منذ 7 أشهر

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:19:46, 11/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
مراكش تستقبل أول فوج من السياح يحل بالمغرب منذ 7 أشهر ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV