عاجل
أخبار وطنية : الفيدرالية المغربية لناشري الصحف الورقية والالكترونية تجدد تأكيدها على الدفاع على الوحدة الترابية للمملكة وأنها جزئ لا يتجزئ من قيامها المهنية المصيرية قضايا امنية : بالصور.. درك السوالم يضرب بقوة قلاع تجار المخدرات أخبار وطنية : قادة الأحزاب يحلّون بالكركرات + صور أخبار وطنية : جولة زعماء الأحزاب بالكركرات تدحض أكاذيب الإنفصاليين والإعلام الجزائري اقتصاد : أية حلول لإنعاش الصناعة التقليدية ؟ قضايا سياسية : السيد بوريطة: مسلسل برشلونة.. مسار تشوبه المفارقات ثقافة و فن : شبكة القراءة بالمغرب تفتح باب الترشيح للجائزة الوطنية لأحسن ناد للقراءة لسنة 2021 قضايا امنية : الحاجب.. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في الضرب والجرح المفضي للموت والسرقة الموصوفة والمشاركة وعدم التبليغ أخبار وطنية : رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يعبر عن تضامنه مع المغرب أخبار وطنية : البيان الختامي لاجتماع المجلس الوطني للفيدرالية والجمع العام الاستثنائي لفرع الأقاليم الجنوبية
اقتصاد : بنشعبون يوضح بشأن الشركات وفئة الموظفين الذين ستطالهم الضريبة التضامنية الجديدة
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : هيئة التحرير | 09:42:04, 19/10/20 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
بنشعبون يوضح بشأن الشركات وفئة الموظفين الذين ستطالهم الضريبة التضامنية الجديدة - Akhbarmeknes24.com
أفاد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء اليوم الاثنين بالرباط، بأنه سيتم إقرار مساهمة تضامنية على الأرباح والمداخيل ستقتصر على الشركات التي يفوق ربحها الصافي خمسة ملايين درهم.

وقال السيد بنشعبون، في كلمة أمام مجلسي البرلمان بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021، إنه "سيتم توطيد الحس التضامني الذي أفرزته الجائحة من خلال إقرار مساهمة تضامنية على الأرباح والمداخيل. وستقتصر هذه المساهمة فقط على الأشخاص الذاتيين الذين يفوق دخلهم الإجمالي الصافي 120.000 درهم سنويا أي 10.000 درهم شهريا، وكذا الشركات التي يفوق ربحها الصافي خمسة ملايين درهم".

وتابع بالقول إنه من المنتظر أن تمكن هذه المساهمة من تحصيل حوالي خمسة ملايير درهم، سيتم رصدها لصندوق دعم التماسك الاجتماعي، الذي يقترح في إطار هذا المشروع توسيع مجالات إنفاقه، بهدف تمكينه من تحمل المبالغ المدفوعة لفائدة منظمات الحماية الاجتماعية، لافتا إلى أنه سيتم تغيير اسم هذا الحساب ليصبح "صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي".

وأبرز الوزير أن الشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية، انطلاقا من فاتح يناير 2021، بمثابة مرحلة أولى في إطار تنزيل الإصلاح المجتمعي العميق المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش، يعتبر توجها رئيسيا لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2021.

وأضاف أنه سيتم الحرص، في هذا الإطار، على الإسراع بالمصادقة على التعديلات الخاصة بالإطار القانوني والتنظيمي، التي ستمكن خاصة من إرساء تأمين إجباري عن المرض لفائدة الفئات الهشة المستفيدة حاليا من نظام "راميد"، وتسريع تعميم التغطية لفائدة فئات المستقلين، وغير الأجراء الذين يمارسون أعمالا حرة.

وذكر السيد بنشعبون، في هذا السياق، أنه سيتم تفعيل هذا الإصلاح على مدى سنتين، بكلفة إجمالية تناهز 14 مليار درهم، ستتكلف الميزانية العامة للدولة، في إطارها، بتمويل تسعة ملايير درهم، منها 4,2 مليار درهم برسم سنة 2021.

وتابع أنه ستتم مواكبة هذا الورش الاستراتيجي بإقرار إصلاح جبائي نوعي سيمكن من تجميع الضرائب المفروضة وطنيا ومحليا على المهنيين ذوي الدخول البسيطة في مساهمة مهنية واحدة، تشمل كذلك التحملات الاجتماعية لهؤلاء المهنيين، مسجلا أن من شأن هذا الإصلاح الجبائي، أن يمكن من تعزيز الثقة لدى هذه الفئة من دافعي الضرائب، ويقوي فرص انخراطها في القطاع المهيكل.

كما ستعمل الحكومة، يقول المسؤول الحكومي، على مواكبة ورش تعميم التغطية الصحية الإجبارية، بتأهيل العرض الصحي من خلال الرفع من الميزانية المخصصة لقطاع الصحة برسم سنة 2021 بحوالي ملياري درهم.

وإلى جانب المشروع الكبير المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية، يضيف السيد بنشعبون، ستنكب الحكومة على تنزيل مختلف الأوراش الاجتماعية، وعلى رأسها تسريع تفعيل إصلاح منظومة التربية والتكوين.

ولفت إلى أنه ستتم، في هذا الاطار، مواصلة التنزيل الفعلي لمضامين القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، عبر مواصلة التعميم التدريجي للتعليم الأولي، وتعزيز الدعم الاجتماعي للتلاميذ والطلبة، وتطوير العرض المدرسي والجامعي، وكذا تنزيل خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني. كما سيتم الرفع من ميزانية قطاع التعليم بحوالي أربعة ملايير درهم، كما سيستفيد قطاعا التعليم والصحة من حوالي 23.500 منصب مالي برسم السنة المالية 2021، أي بزيادة 3.500 منصب بالمقارنة مع سنة 2020.

وخلص الوزير إلى أنه سيتم العمل على اتخاذ ما يلزم من تدابير لمواكبة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وتعزيز الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.



 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
اقتصاد : مقالات ذات صله

أية حلول لإنعاش الصناعة التقليدية ؟

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 08:47:26, 27/11/20 | فى : و.م.ع
أية حلول لإنعاش الصناعة التقليدية ؟...
إقرأ المزيد..

قانون المالية لسنة 2021 يعيد تصنيف تربية الدواجن لإسعاد المهنيين

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 09:03:39, 23/11/20 | فى : و.م.ع
قانون المالية لسنة 2021 يعيد تصنيف تربية الدواجن لإسعاد المهنيين...
إقرأ المزيد..

صندوق المقاصة.. تراجع دعم غاز البوتان والسكر بـ 9,08 مليار درهم في متم شتنبر

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 08:07:01, 12/11/20 | فى : و.م.ع
صندوق المقاصة.. تراجع دعم غاز البوتان والسكر بـ 9,08 مليار درهم في متم شتنبر...
إقرأ المزيد..

نبنيو الحياة.. برنامج المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية لشركة "لافارج هولسيم المغرب" من أجل خلق القيمة المشتركة

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 10:35:46, 10/11/20 | فى : هيئة التحرير/ بلاغ صحفي
نبنيو الحياة.. برنامج المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية لشركة "لافارج هولسيم المغرب" من أجل خلق القيمة المشتركة...
إقرأ المزيد..

شركة “فاس باركينغ” تبدأ نشاطها الخميس المقبل

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 10:02:19, 9/11/20 | فى : و.م.ع
شركة “فاس باركينغ” تبدأ نشاطها الخميس المقبل...
إقرأ المزيد..

الحكومة تعلن الحرب على الشركات المتخصصة في استصدار الفواتير المزورة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:47:20, 19/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
الحكومة تعلن الحرب على الشركات المتخصصة في استصدار الفواتير المزورة...
إقرأ المزيد..

بنشعبون يوضح بشأن الشركات وفئة الموظفين الذين ستطالهم الضريبة التضامنية الجديدة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:42:04, 19/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
بنشعبون يوضح بشأن الشركات وفئة الموظفين الذين ستطالهم الضريبة التضامنية الجديدة...
إقرأ المزيد..

هذه هي الفئات التي ستطالها "ضريبة التضامن" التي فرضتها حكومة "العثماني"

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:40:23, 18/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
هذه هي الفئات التي ستطالها "ضريبة التضامن" التي فرضتها حكومة "العثماني"...
إقرأ المزيد..

صفرو: اعطاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:45:51, 14/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
صفرو: اعطاء انطلاقة أشغال الحظيرة الصناعية لعين الشكاك...
إقرأ المزيد..

مراكش تستقبل أول فوج من السياح يحل بالمغرب منذ 7 أشهر

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:19:46, 11/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
مراكش تستقبل أول فوج من السياح يحل بالمغرب منذ 7 أشهر ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV