عاجل
اقتصاد : ابن جرير .. إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية قضايا سياسية : وزارة الداخلية تكشف آخر مستجدات عملية مراجعة اللوائح الانتخابية العامة مجتمع : الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطلق بوابة رقمية جديدة لطلب التعويض عن فقدان الشغل رياضة : تأجيل انتخاب رئيس نادي برشلونة بسبب فيروس كورونا أخبار وطنية : الأحوال الجوية.. وزارة التجهيز والنقل تستعرض عمليات التدخل لإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير أخبار محلية : أولويات مكناس المؤجلة إلى حين !!! اقتصاد : مكناس ستوفر 4000 فرصة عمل.. التوقيع على إنشاء مصنع جديد في قطاع السيارات فلاحة : الموسم الفلاحي 2020-2021.. التوقعات تتحسن بفضل التساقطات المطرية الأخيرة أخبار وطنية : الصحراء المغربية.. القرار الأمريكي يؤسس لمنظور واضح لتسوية النزاع تحت السيادة المغربية (السيد بوريطة) رياضة : المغرب يستظيف كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2022، بعد إلغاء نسخة 2020 من البطولة بسبب تفشي جائحة كورونا.
ثقافة و فن : نافذة الثقافة بمكناس: من خلال موسم "الثقافة عن بعد".
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : لأخبارمكناس24 | 08:52:05, 1/11/20 | متابعة محسن أكرمين طباعة المقال
نافذة الثقافة بمكناس: من خلال موسم "الثقافة عن بعد".  - Akhbarmeknes24.com
لم تكن الثقافة بمدينة مكناس وليدة ترف نخبوي وبذخ فكري، أو وليدة أية مؤسسة رسمية تحفل بالشأن الثقافي بالتزين والبهرجة. لم تكن أساساتها البنائية مستمدة من ظل وعي فجائي عفوي / لحظي، وتشييد المنصات الإليكترونية وبوابات المواقع الاجتماعية، والحديث عن( موسم الثقافة عن بعد) وبدون استمارات استبيا نية سابقة. لم تكن الثقافة بمدينة الثقافة لعبة في ملعب نحتفي بها إلى أن تنكسر(لعب وكول)،  بل كان الفعل الثقافي بمكناس دائما وليدة صراع فكري على كافة المستويات" الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية...".
هي ثقافة التحدي التي قد نحتفي بها ونشد عليها بالتثمين مثل مديتنا العتيقة، و قد ندعم مساندتها وتأهيلها. هي إستراتيجية التخطيط لدخول ثقافي نابع حتما من إكراهات عيش الساكنة ومدينة في ظل (كوفيد 19). هي الثقافة الشعبية البسيطة بمكناس والتي لا تعترف بمن يسمو على منصة الخزانة الوسائطية (محمد المنوني) وما تحمله من برودة في الأداء وتغيير التموقعات "(مرات) نجد المثقف في جلوس المنصة العلوية و(مرات) نجده بين الحاضرين"، إنها حقا ثقافة (أمولا نوبة)، فأين القاعدة الشعبية للثقافة التي نخطط لها على الورق الناصع وعن بعد!!! ؟.
ما وراء التفكير الإيجابي لموسم الدخول الثقافي بمكناس!!! هي حتمية تحيلنا لزاما إلى معانقة ثقافة البساطة، هي ثقافة التي نبحث عنها بفك وثاق الحرية للكلام المباح، و بأدلجة الكونية في ظل (كوفيد 19). ما وراء التفكير الإيجابي لموسم الدخول الثقافي بمكناس !!!  والثقافة بمكناس لا زالت تفكر في سرد الوقائع البائدة، وغير صالحة سمعا حتى لمواليد (عام كورونا). ما وراء التفكير الإيجابي لموسم الدخول الثقافي بمكناس !!!  حين كان المثقف لسان الناس والتعبير الأنيق عن احتياجاتهم بلغة جريئة، لا يرعبها صوت المدفع، ولا تخطيط مديرية الثقافة. يقولون والعهدة على الراوي المبني للمجهول " قد تكون تلك الثقافة التنطعية / الجذرية، هي من  جلبت على المدينة غضبة (التنمية الموقوفة / السورسي)، لكنها عبرت عن وجود مثقف عضوي بمكناس(سنوات الجمر والرصاص). يقولون والعهدة على الراوي المبني للمجهول" كان المثقف بمكناس يمتلك المعرفة والوعي من داخل المجتمع الذي يعيش فيه، كان حقا يساهم في صناعة الوعي المتقدم و في تجديد الفكر... يفهمه القارئ بطبيعته البسيطة ...".
اليوم بتنا بمكناس نخطط لثقافة الخطابات وعبر منصات التواصل الاجتماعية التي لا سند قانوني في استغلالها. بات التناوب على نيل التكريمات الورقية، وشد الصف (اليوم أنا وغدا أنت). باتت القاعة الوسائطية (محمد المنوني) تؤثثها وجوه تكرر نفسها في أمكنة التموضع بين منصة الإلقاء أو كراسي التصفيقات الأمامية. باتت ثقافة مكناس اليوم، مثل المهلهل في صباه، قبل النضج والتخطيط البعيد المدى. باتت مدينة الثقافة تسوق مفاتن جهد مثقفيها عبر الوسائط والمنصات الاليكترونية، الذي لا أثر له على المتلقي!!!.
من فيض السؤال نقتفي شح الأجوبة، أين هي أدوار المثقف الحقيقة بمكناس؟ هل لدينا سلالم للأبراج العالية للمثقفين بالمدينة؟ هل يعبر المثقف عن الساكنة، ومدى تطلعاتها وانتظاراتها في زمن"كوفيد 19 "وما بعده؟ هل ستكون منصات التواصل الاجتماعية والمنصات الرقمية جسرا نحو المجتمع المستهلك للثقافة متاحة، و يتم تجسير فجوة الثقافة بالمدينة؟ هل الثقافة بمكناس تعيش في عزلة مع المثقفين الجدد؟ هل المنصات الرقمية ستفك عزلة المثقف والفنان، أم ستزيد من دمار العنوان:"مدينة الثقافة"؟ هل المثقف بمكناس يحمل وعي الساكنة والمدينة، أي أنه هو (المثقف العضوي) المنتظر؟
لن نجيب عن فيض أي سؤال، ونوجه الخطاب:" بأن الثقافة ليست للتسويق وحمل معطرات وألوان التزيين،أن الثقافة ليست ترف فكري نخطط لها من بعد، وعن بعد.أن الثقافة ليس باحتفاء البهرجة المملة الإخراج،  بل بصناعة التغيير وبناء الفكر والثقة في حلم المستقبل (ما بعد زمن كوفيد 19). أن الثقافة بمكناس لا تنهمك في التخطيط الصغير للإشهار وصناعة علامات التشوير الجهوي، بل هي فهم لاحتياجات ساكنة ومدينة، بل هي إستراتيجية لبنية تصاعدية من المجتمع  والمدينة، بل هي كذلك في أفكار تحمل صفة المبتدأ والخبر التفاعلي مع التنمية وعصرنة السلوكيات وتهذيب القيم بالتجديد...".
إنها الثوابت التي نبحث عنها في موسم الدخول الثقافي الجديد بمكناس. إنها الثوابت التي لا تجعل من منصات المواقع الاجتماعية رمزا ثانيا لنقل (روتيني اليومي) مع ثقافة مدينة يائسة. إنها الثوابت الثقافية التي لا تخاف من فيروس (كورونا)، بل تخاف من بقاء جهل الناس بالفيروس. إنها الثوابت الثقافية التي أبانت عن البعد الفسيح بالفشل بين المثقف والساكنة والمدينة إبان سيطرة الحاكم (كوفيد 19) على الأنفس والأجساد. الآن، نكرر نفس السيناريو ولكن ممكن أن نحضر (كومبارس) جديد ليواجه منصات الثقافة الاليكترونية عن بعد،أو عن قرب، أو الحضوري/ المواجهاتي، ونبتهج بالصورة الملونة (فقط) ونقول: (ها قد نجحنا في موسمنا الثقافي) ، وحينها ممكن أن نقص شريط البدايات والنهايات !!! .   



 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
ثقافة و فن : مقالات ذات صله

من وحي خيال ثورة النسوة ...

كاتب المقال : متابعة/ محسن الأكرمين. | التاريخ : 07:34:45, 9/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
من وحي خيال ثورة النسوة ......
إقرأ المزيد..

عبقرية إيراتوستينس في اكتشاف كروية الأرض

كاتب المقال : متابعة / - و إعداد: ل . لكدروري. سيفاو | التاريخ : 09:06:41, 5/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
عبقرية إيراتوستينس في اكتشاف كروية الأرض...
إقرأ المزيد..

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة2020

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 09:12:32, 21/12/20 | فى : وكالات
لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة2020 ...
إقرأ المزيد..

مدينة ورزازات تحتضن فعاليات تصوير الجزء الخامس من سلسلة ” حديدان “ التاريخية الشهيرة

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 10:53:19, 2/12/20 | فى : هيئة التحرير
مدينة ورزازات تحتضن فعاليات تصوير الجزء الخامس من سلسلة ” حديدان “ التاريخية الشهيرة...
إقرأ المزيد..

من قتل الثقافة بمكناس؟

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 09:20:22, 30/11/20 | فى : متابعة محسن الأكرمين
من قتل الثقافة بمكناس؟...
إقرأ المزيد..

شبكة القراءة بالمغرب تفتح باب الترشيح للجائزة الوطنية لأحسن ناد للقراءة لسنة 2021

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 08:29:36, 27/11/20 | فى : و.م.ع
شبكة القراءة بالمغرب تفتح باب الترشيح للجائزة الوطنية لأحسن ناد للقراءة لسنة 2021...
إقرأ المزيد..

نافذة الثقافة بمكناس: من خلال موسم "الثقافة عن بعد".

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 08:52:05, 1/11/20 | فى : متابعة محسن أكرمين
نافذة الثقافة بمكناس: من خلال موسم "الثقافة عن بعد". ...
إقرأ المزيد..

جمعية فن وثقافة بلا حدود تستعد لتنظيم النسخة الثانية من مهرجانها السنوي ببلجيكا

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 01:23:11, 26/10/20 | فى : لأخبار مكناس 24
جمعية فن وثقافة بلا حدود تستعد لتنظيم النسخة الثانية من مهرجانها السنوي ببلجيكا...
إقرأ المزيد..

تأجيل فعاليات الدورة 51 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش

كاتب المقال : عن / كش24 | التاريخ : 09:44:56, 1/10/20 | فى : لأخبارمكناس24
تأجيل فعاليات الدورة 51 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش...
إقرأ المزيد..

أكاديمية فاس مكناس تصدر ديوانا شعريا من إبداع التلاميذ بخمس لغات

كاتب المقال : متابعة / عزيز باكوش | التاريخ : 10:01:47, 30/09/20 | فى : لأخبارمكناس24
أكاديمية فاس مكناس تصدر ديوانا شعريا من إبداع التلاميذ بخمس لغات ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV