عاجل
اقتصاد : ابن جرير .. إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية قضايا سياسية : وزارة الداخلية تكشف آخر مستجدات عملية مراجعة اللوائح الانتخابية العامة مجتمع : الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطلق بوابة رقمية جديدة لطلب التعويض عن فقدان الشغل رياضة : تأجيل انتخاب رئيس نادي برشلونة بسبب فيروس كورونا أخبار وطنية : الأحوال الجوية.. وزارة التجهيز والنقل تستعرض عمليات التدخل لإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير أخبار محلية : أولويات مكناس المؤجلة إلى حين !!! اقتصاد : مكناس ستوفر 4000 فرصة عمل.. التوقيع على إنشاء مصنع جديد في قطاع السيارات فلاحة : الموسم الفلاحي 2020-2021.. التوقعات تتحسن بفضل التساقطات المطرية الأخيرة أخبار وطنية : الصحراء المغربية.. القرار الأمريكي يؤسس لمنظور واضح لتسوية النزاع تحت السيادة المغربية (السيد بوريطة) رياضة : المغرب يستظيف كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2022، بعد إلغاء نسخة 2020 من البطولة بسبب تفشي جائحة كورونا.
اقتصاد : قانون المالية لسنة 2021 يعيد تصنيف تربية الدواجن لإسعاد المهنيين
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : لأخبارمكناس24 | 09:03:39, 23/11/20 | و.م.ع طباعة المقال
قانون المالية لسنة 2021 يعيد تصنيف تربية الدواجن لإسعاد المهنيين - Akhbarmeknes24.com
نص مشروع قانون المالية لسنة 2021 ، في النسخة التي اعتمدها مجلس النواب، على إعادة تصنيف تربية الدواجن كنشاط فلاحي وهو الإجراء الذي طال انتظاره وطالب به المهنيون في هذا القطاع لعدة سنوات.

وقد جاء هذا التعديل للمادة 46 من المدونة العامة للضرائب في الوقت المناسب ، لإعطاء بصيص أمل لمربي الدواجن حيث اعتبر تربية الدواجن إنتاجا حيوانيا تماما مثل تربية الأبقار والأغنام والماعز والإبل.

وبذلك سيسمح هذا القانون ،الى مربي الدواجن بالاستفادة من نظام الضرائب الفلاحية الذي يوفر سلسلة من الحوافز القادرة على زيادة تعزيز القدرة التنافسية لهذا القطاع، والتي تشكل رافعة أساسية للحفاظ على العمالة، خاصة بالعالم القروي.

و في هذا السياق، أكد مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب شوقي الجيراري ، في تصريح لـوكالة المغرب العربي للأنباء “إن إعادة تصنيف قطاع الدواجن كنشاط فلاحي هو مطلب طالبت به المهنة عند تأسيس الفيدرالية سنة 1995 ” منوها في الوقت ذاته ،بالجهود التي بذلت في هذا الاتجاه من قبل الفيدرالية والجمعيات الأعضاء التابعة لها.

وقال “أته بغض النظر عن الجوانب الضريبية، فإنها مسألة مبدأ”، موضحا أنه ينبغي بالفعل تصنيف مربي الدواجن في القطاع الفلاحي، لأنهم يعملون في المناطق القروية وبالتالي يعانون من نفس القيود والتقلبات التي تواجهها الضيعات الفلاحية.

وذكر الجيراري، بأن المغرب كان البلد الوحيد الذي اعتبر تربية الدواجن نشاطا تجاريا بالجملة، مشددا في هذا الصدد، على أن إعادة التصنيف هذه ستكون مفيدة بالنسبة للمربين بقدر ما تكون الضرائب على الفلاحة أكثر فائدة من تلك المطبقة على القطاعات الصناعية والتجارية.

وتعتبر الضرائب الفلاحية أكثر ملاءمة من حيث أنها تنص بشكل خاص على ضريبة الشركات بنسبة 20 بالمئة للفلاحين الذين يحققون رقم معاملات أكبر من أو يساوي خمسة ملايين درهم ، وأن المشغلين الذين تقل مبيعاتهم عن 5 ملايين درهم معفون من هذه الضريبة.
– تعديل له ما يبرره!

وجاء هذا التعديل بعد سلسلة من الاجتماعات والمشاورات بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب والجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن والجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك مع مجموعات برلمانية من أجل إقناعهم بتبني إعادة تصنيف تربية الدواجن.

ولتحقيق ذلك ، استندت الفيدرالية إلى أحكام المرسوم رقم 2-63-265 الصادر في 19 ذو الحجة 1384 هجرية (21 أبريل 1965) بالموافقة على التصنيف المغربي للأنشطة الاقتصادية ، والذي تم إلغاؤه بموجب المرسوم رقم 2. 97-876 الصادر في 17 رمضان 1419 (5 يناير 1999) بالموافقة على التسمية المغربية للأنشطة الاقتصادية. وقد صنفت هذه الأحكام ، تربية الدواجن في قائمة القطاعات التي تشمل الفلاحة والصيد البحري والغابات ، إلخ.

وعلاوة على ذلك، يأتي الدخل الذي يحققه مربو الدواجن من دورات الإنتاج التي تتم في الضيعات للحصول على لحوم الدواجن والبيض.
-قطاع لا يزال غير قادر على رؤية نهاية النفق

وقد ساهمت الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد ،في انهيار الجزء الأكبر من الطلب المحيط بتربية الدواجن (المطاعم والفنادق والفعاليات ، وغيرها )، مما وضع القطاع في وضع صعب.

وتسبب انخفاض الطلب بصورة منهجية إلى انخفاض كبير في العرض، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الأسعار قبل أن تنخفض.

وفي هذا السياق قال الجيراري “كنا نتوقع أن تنخفض الأسعار في النصف الثاني من شهر نونبر، حيث استأنف مربو الدواجن انشطتهم الإنتاجية، واليوم يتراوح سعر الدجاج بين 11 درهما و11.5 درهم” موضحا “نحن في طريقنا للعودة إلى الأسعار المنخفضة للغاية، وإذا بقيت على هذا المستوى ، فإن الوضع سيكون كارثيا في حالة العودة بالأسعار من 6 إلى 7 دراهم “.

وفيما يتعلق بتعافي القطاع بعد انتشار فيروس كورونا ، أشار الجيراري إلى أنه يعتمد على العرض والطلب، موضحا “نحن في سوق حرة ،وطالما يتم تطبيق الإجراءات الصحية ،فإن الطلب يجب أن يظل ضعيفا “.

ووفقا لأرقام الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن ، فقد أنتج القطاع 732 ألف طن من لحوم الدواجن و6.1 مليار بيضة استهلاكية في سنة 2019، محققا بذلك رقم معاملات بلغ 32.5 مليار درهم مع 160 ألف فرصة عمل مباشرة و370 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

وبلغ استهلاك، لحوم الدواجن 22.1 كلغ للفرد في السنة، في حين وصل معدل استهلاك البيض إلى 195 وحدة للفرد في السنة.

وبالنسبة لقطاع الدواجن التقليدي، تم إنتاج 50 ألف طن من لحوم الدواجن و 800 مليون بيضة للاستهلاك.

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
اقتصاد : مقالات ذات صله

ابن جرير .. إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:19:13, 15/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
ابن جرير .. إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية...
إقرأ المزيد..

مكناس ستوفر 4000 فرصة عمل.. التوقيع على إنشاء مصنع جديد في قطاع السيارات

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 08:35:48, 15/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
مكناس ستوفر 4000 فرصة عمل.. التوقيع على إنشاء مصنع جديد في قطاع السيارات...
إقرأ المزيد..

رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يستقبل أعضاء المكتب النقابي لحرفيي الزليج التابع لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

كاتب المقال : المصدر / غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس | التاريخ : 07:47:51, 9/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يستقبل أعضاء المكتب النقابي لحرفيي الزليج التابع لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب...
إقرأ المزيد..

قلق وسط مستخدمي (واتساب) بشأن تقاسم مزيد من المعطيات مع (فيسبوك)

كاتب المقال : المصدر / وكالات | التاريخ : 11:15:13, 8/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
قلق وسط مستخدمي (واتساب) بشأن تقاسم مزيد من المعطيات مع (فيسبوك)...
إقرأ المزيد..

فاس مكناس: السياحة على طريق الانبعاث من أزمة كوفيد

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 07:43:33, 7/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
فاس مكناس: السياحة على طريق الانبعاث من أزمة كوفيد...
إقرأ المزيد..

النقاط الرئيسية للنشرة الإخبارية لصندوق المقاصة

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 07:39:15, 7/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
النقاط الرئيسية للنشرة الإخبارية لصندوق المقاصة...
إقرأ المزيد..

ارتفاع في أسعار التبغ مع بداية العام الجديد بالمغرب

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:36:32, 2/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
ارتفاع في أسعار التبغ مع بداية العام الجديد بالمغرب...
إقرأ المزيد..

غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تتسلم هبة من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب لفائدة الصانعات التقليديات المنضويات في إطار تعاونيات حرفية نشيطة بالعالم القروي

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 11:20:09, 25/12/20 | فى : هيئة التحرير/ بلاغ
غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تتسلم هبة من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب لفائدة الصانعات التقليديات المنضويات في إطار تعاونيات حرفية نشيطة بالعالم القروي...
إقرأ المزيد..

برنامج “انطلاقة” بجهة فاس-مكناس.. 1591 مقاولة استفادت من التمويل

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 04:00:16, 25/12/20 | فى : و.م.ع
برنامج “انطلاقة” بجهة فاس-مكناس.. 1591 مقاولة استفادت من التمويل...
إقرأ المزيد..

السيد العثماني ينوه بمجهودات وحدة معالجة المعلومات المالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 03:56:50, 25/12/20 | فى : و.م.ع
السيد العثماني ينوه بمجهودات وحدة معالجة المعلومات المالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV