عاجل
أخبار وطنية : إعفاء مسؤولَيْنِ بوزارة الصحة يصل لقبة البرلمان أخبار وطنية : عاجل.. المصطفى الرميد يقدم استقالته لرئيس الحكومة قضايا سياسية : التوافق يسم نقاش مكونات المؤسسة التشريعية حول توسيع حالات التنافي أخبار محلية : اللعبة السياسية بمكناس والعراقيل المتوغلة رياضة : كأس إفريقيا للأمم لأقل من 20 سنة.. (دور ربع النهاية) إقصاء المنتخب المغربي أمام نظيره التونسي بضربات الجزاء (1-4) أخبار وطنية : السيد بوريطة: المغرب يعتبر التسريع بتشكيل الحكومة المؤقتة في ليبيا عنصرا أساسيا لتدبير المرحلة الانتقالية أخبار وطنية : مجلس الحكومة يعقد اجتماعا لعرض وتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين إلى عقد دورة استثنائية اقتصاد : زيت المائدة : المنتجون المغاربة يقدمون إيضاحات بشأن الزيادة في أسعار البيع بالأسواق الوطنية قضايا سياسية : السيد المالكي يثمن مسار التعاون مع منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل) أخبار وطنية : مندوبية السجون تعلن قرار تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية من فاتح مارس إلى 12 أبريل المقبلين
ثقافة و فن : لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة2020
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : لأخبارمكناس24 | 09:12:32, 21/12/20 | وكالات طباعة المقال
لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة2020  - Akhbarmeknes24.com
كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الأولى برسم سنة 2020 في الفترة من 6 إلى 11 يوليوز الجاري بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، عن قائمة مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي، أن اللجنة تدارست خلال هذه الدورة، 31 مشروع فيلم طويل، ومشروعي شريطين وثائقيين، و 7 مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو ومشروع للمساهمة في إعادة كتابة السيناريو، مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، بالإضافة إلى فيلم قصير، مرشح للاستفادة من تسبيق على المداخيل بعد الإنتاج.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، درست اللجنة 17 مشروعا مرشحا للاستفادة من تسبيقات قبل الإنتاج، مضيفا أن اللجنة أثارت الانتباه من جديد للإكراهات المتعلقة بالميزانية بالنظر إلى العدد الكبير للمشاريع المرشحة والتي يستحق معظمها الاهتمام.

وفي ختام مداولاتها، قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل (قبل الإنتاج) بمبلغ قدره 3 ملايين و800 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (العبد) "L'esclave" الذي قدمته شركة "Dak Cine Prod"، والذي سيخرجه عبد الإله الجوهري، عن سيناريو من إعداده. من جهة أخرى، خصصت اللجنة مبلغ 3 ملايين و 750 ألف درهم لمشروع فيلم طويل يحمل عنوان (أيام صعبة) "Des jours difficiles" الذي قدمته شركة "Toubkal Prod" والذي سيخرجه نوفل البزاوي عن سيناريو ليوسف الفاضل.

كما قررت اللجنة منح 3 ملايين و 600 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (واحة المياه المتجمدة) "L'oasis des eaux gelées" لشركة "Ozz Films" والذي سيخرجه وكتب السيناريو الخاص به محمد رؤوف الصباحي، فيما تم منح 3 ملايين و 520 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل "404.01" الذي قدمته شركة "Rihab Prod" والذي سيخرجه يونس الركاب عن سيناريو لمحمد الحفيدي. بالإضافة إلى ذلك، منحت اللجنة مبلغ 3 ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (الملكات) "Reines" الذي قدمته شركة "Mont Fleuri Production" والذي ستخرجه ياسمين بنكيران عن سيناريو من إعدادها. كما خصصت اللجنة مبلغ مليون و 200 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل (الخاتم ) "La bague" الذي قدمته شركة "Desert Eagle Pictures" والذي سيخرجه زكريا الزهراني عن سيناريو من إعداده.

وفيما يتعلق بالمساهمة في كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم للفيلم الطويل (أوم) "Oum" لعايدة سينا الذي قدمته شركة "Heos Creations"، ومبلغ 50 ألف درهم للفيلم الطويل (العاصفة) "Tempête" لصوفيا جمال علوي والذي قدمته شركة "Jiango Film". كما تم منح مبلغ 40 ألف درهم لإعادة كتابة سيناريو الفيلم الطويل (غيتة) "Ghita" لفاتن جنان محمدي (قدمته شركة "New Generation Pictures")، ومبلغ مماثل لإعادة كتابة سيناريو الفيلم الطويل (عزيزة والمرآة الزرقاء) "Aziza et le miroir bleu" لماجد السداتي ورشيد حمان (قدمته شركة "Stories" ).

أما فيما يتعلق بفئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، فقد قررت اللجنة منح تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 740 ألف درهم للفيلم الوثائقي "الذھب الأبیض في المحیط الأصفر" لشركة "Kwirina Production" ، والذي سيخرجه زروالي بوعنان، عن سيناريو للمغيفري نعيمة.

بالإضافة إلى ذلك، قررت اللجنة منح تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 710 ألف درهم للفيلم الوثائقي "أثير الوطن" الذي قدمته شركة "City Art Production Sud"، والذي سيخرجه عبد العزيز العطار، عن سيناريو لعلي لبراسلي، بينما سيستفيد الفيلم الوثائقي (المنجم الأخير) "La Dernière Mine" لشركة "Youbuzz" والذي ستخرجه فاطمة أغلاز عن سيناريو عمر ميارا، من مبلغ 705 ألف درهم. وأضاف بلاغ المركز، أن اللجنة منحت أيضا تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 705 ألف درهم للفيلم الوثائقي "سنوات العتمة" لشركة "Media Pro Aswat News" والذي سيخرجه حكيم كبابي عن سيناريو لفاتحة بوجدو، مشيرا إلى أنه، تم منح مبلغ 700 ألف درهم للفيلم الوثائقي "اكسیر الرمال" لشركة "First Poly Production" والذي سيخرجه الغالي غريميش عن سيناريو من إعداده.

وأضاف المصدر ذاته، أن اللجنة منحت تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ 650 ألف درهم للفيلم الوثائقي "الملواح" "Al Malwah" الذي قدمته شركة "Sawt Sahra Media" والذي سيخرجه يوسف آيت منصور عن سيناريو لسيدي محمد فاضل الجماني، ومبلغ 610 ألف درهم للفيلم الوثائقي "أغلى لمنات" لشركة "Ajyal Production" والذي سيخرجه بوبريك رحال عن سيناريو لسعيد العبيدي.

وبخصوص الأفلام الوثائقية، أيضا، عن الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، قررت اللجنة منح مبلغ 40 ألف درهم، برسم مساهمة في إعادة كتابة السيناريو، للفيلم الوثائقي "أناها" "Annaha" الذي قدمته شركة "Sakia Pro" والذي سيخرجه أحمد بوشلكا، عن سيناريو لالزاهر موليد. كما تم منح المبلغ نفسه لفيلم (طلح قصة حياة) "Talh Histoire d'une vie" الذي قدمته شركة "Mades Vision" والذي سيخرجه ياسين آيت فكير عن سيناريو لعلي أزناغ. وانعقدت هذه الدورة التي ترأستها فاطمة الوكيلي، بحضور كل من بهاء الطرابلسي وسعاد بناني وصونيا التراب ونزهة الحضرمي ورشيدة فكري ومجدولين العلمي وشرف الدين زين العابدين وعبد النجي ميراني وعز الدين الهاشمي الادريسي وعبد الخالق سخي.

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
ثقافة و فن : مقالات ذات صله

عبد الحق بوعيون .. معين رقراق ومحبب الملحون للمستمعين

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 07:56:15, 24/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
عبد الحق بوعيون .. معين رقراق ومحبب الملحون للمستمعين...
إقرأ المزيد..

الشاعر المغربي محمد الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 08:50:54, 20/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
الشاعر المغربي محمد الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020...
إقرأ المزيد..

إطلاق حملة تحت اسم "#Art-is-ana" لتشجيع المغاربة على استهلاك الصناعة التقليدية المحلية

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 07:42:23, 19/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
إطلاق حملة تحت اسم "#Art-is-ana" لتشجيع المغاربة على استهلاك الصناعة التقليدية المحلية...
إقرأ المزيد..

مؤسسة سلا للثقافة والفنون.. 18 ترشيحا لمسابقة تصميم منحوتة معدنية ضخمة لتظاهرة موكب الشموع

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 10:29:04, 17/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
مؤسسة سلا للثقافة والفنون.. 18 ترشيحا لمسابقة تصميم منحوتة معدنية ضخمة لتظاهرة موكب الشموع...
إقرأ المزيد..

- سليم كرافاطا يبدع في "فايك لوڤ"

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:34:27, 30/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
- سليم كرافاطا يبدع في "فايك لوڤ"...
إقرأ المزيد..

يهم الفنانين المغاربة.. بلاغ جديد من وزارة الشغل!

كاتب المقال : هيئة التحرير بلاغ | التاريخ : 09:19:39, 20/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
يهم الفنانين المغاربة.. بلاغ جديد من وزارة الشغل!...
إقرأ المزيد..

من وحي خيال ثورة النسوة ...

كاتب المقال : متابعة/ محسن الأكرمين. | التاريخ : 07:34:45, 9/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
من وحي خيال ثورة النسوة ......
إقرأ المزيد..

عبقرية إيراتوستينس في اكتشاف كروية الأرض

كاتب المقال : متابعة / - و إعداد: ل . لكدروري. سيفاو | التاريخ : 09:06:41, 5/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
عبقرية إيراتوستينس في اكتشاف كروية الأرض...
إقرأ المزيد..

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة2020

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 09:12:32, 21/12/20 | فى : وكالات
لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة2020 ...
إقرأ المزيد..

مدينة ورزازات تحتضن فعاليات تصوير الجزء الخامس من سلسلة ” حديدان “ التاريخية الشهيرة

كاتب المقال : لأخبارمكناس24 | التاريخ : 10:53:19, 2/12/20 | فى : هيئة التحرير
مدينة ورزازات تحتضن فعاليات تصوير الجزء الخامس من سلسلة ” حديدان “ التاريخية الشهيرة...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV