عاجل
قضايا سياسية : بعد استقالة الرميد من الحكومة…الأزمي يستقيل من رئاسة المجلس الوطني والأمانة العامة للبيجيدي مجتمع : بعد تأسيس ثلاث فروع لها بالأقاليم الجنوبية .. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتجه نحو تأسيس فرع لها بجهة الشرق أخبار وطنية : إعفاء مسؤولَيْنِ بوزارة الصحة يصل لقبة البرلمان أخبار وطنية : عاجل.. المصطفى الرميد يقدم استقالته لرئيس الحكومة قضايا سياسية : التوافق يسم نقاش مكونات المؤسسة التشريعية حول توسيع حالات التنافي أخبار محلية : اللعبة السياسية بمكناس والعراقيل المتوغلة رياضة : كأس إفريقيا للأمم لأقل من 20 سنة.. (دور ربع النهاية) إقصاء المنتخب المغربي أمام نظيره التونسي بضربات الجزاء (1-4) أخبار وطنية : السيد بوريطة: المغرب يعتبر التسريع بتشكيل الحكومة المؤقتة في ليبيا عنصرا أساسيا لتدبير المرحلة الانتقالية أخبار وطنية : مجلس الحكومة يعقد اجتماعا لعرض وتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين إلى عقد دورة استثنائية اقتصاد : زيت المائدة : المنتجون المغاربة يقدمون إيضاحات بشأن الزيادة في أسعار البيع بالأسواق الوطنية
أخبار جهوية : أكاديمية الرباط تعطي انطلاقة البرنامج الجهوي للتكوين المستمر "تأهيل وأداء" لأطر التعليم الخصوصي
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : هيئة التحرير | 09:28:09, 10/01/21 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
أكاديمية الرباط تعطي انطلاقة البرنامج الجهوي للتكوين المستمر "تأهيل وأداء" لأطر التعليم الخصوصي - Akhbarmeknes24.com
تفعيلا لبرنامجها السنوي في مجال التكوين المستمر، أعطيت صباح أمس السبت 9 يناير 2021 بمركز التفتح الفني والأدبي بالرباط الانطلاقة الرسمية للبرنامج الجهوي للتكوين المستمر” تأهيل وأداء“، لفائدة الأطر الإدارية العاملة بمؤسسات التعليم الخصوصي بتراب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

اليوم التكويني الذي نظم تحت شعار "تأهيل المورد البشري مدخل رئيسي لتجويد الفعل التربوي"، استهدف عشرات الأطر الجديدة العاملة بمؤسسات التعليم الخصوصي بمختلف المديريات الإقليمية التابعة للجهة، حيث يندرج في إطار تنزيل الإستراتيجية الوطنية المرتبطة بالتكوين المستمر وجعله إلزاميا وربطه بتقييم الأداء والترقي المهني، وكذا مأسسته بشكل تشاركي في إطار برامج سنوية، طبقا لما ورد في المادة 39 من القانون الإطار رقم 17-51، حيث ألزمت هذه المادة السلطات والمؤسسات التربوية بوضع برامج سنوية للتكوين المستمر والمتخصص لفائدة الأطر المذكورة من أجل تطوير مهاراتهم وتحسين مردوديتهم، بشراكة مع الهيئات العامة والخاصة كل في مجال اختصاصه.

 وارتباط بالموضوع، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة السيد محمد أضرضور في كلمة بالمناسبة ألقتها نيابة عنه السيدة رئيسة مصلحة الإشراف على مؤسسات التعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي، أن قطاع التعليم الخاص يعتبر مكونا من مكونات المدرسة المغربية وطرفا في المجهودات الرامية إلى التعميم الشامل والمنصف للتعليم ولا سيما على مستوى التعليم الإلزامي، فهو يضطلع بمهام تربية وتكوين الناشئة إلى جانب التعليم العمومي ويساهم في تنويع العرض التربوي الوطني.

وأضاف أضرضور إن الإقرار بأهمية هذا القطاع في النهوض بالشأن التربوي والتكويني تطلب من بنيات الهياكل الإدارية التعليمية المعنية مراقبته إداريا وتربويا وماليا وفي نفس الآن تحفيزه لضمان تكوين لموارده البشرية يستجيب للتحديات التنموية الراهنة.

كما أكد المدير الجهوي أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة معبأة لجعل التعليم الخاص شريكا للتعليم العمومي ورافعة للمساهمة في تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب، مذكرات أن الوزارة دأبت إلى وضع مخطط شامل ومتكامل للنهوض بالمورد البشري من خلال الإستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية والإدارية والتقنية بمختلف ميادين التربية والتكوين والبحث، وذلك للرفع من أداء الفاعلين وتأهيليهم لمواكبة مشاريع الإصلاح، والمساهمة في تجويد الخدمات المقدمة في مختلف مرافق المنظومة التربوية.

ومن جانبها، تبذل الوزارة الوصية، يضيف محمد أضرضور، جهوداً مستمرة ضمن رؤيتها وخطتها الإستراتيجية، للرقي بهذه المنظومة، وأضاف أضرضور خلال هذا اللقاء الذي حضره السيد المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والسيد رئيس جامعة التعليم الخاص "الإتحاد العام لمقاولات المغرب"، والسيدات والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وأطر المؤسسات الخصوصية، أن الأكاديمية و في إطار تنزيل رؤية الوزارة وخطتها الإستراتيجية ومساهمتها في إنجاح ورش إصلاح المنظومة التربوية، عملت على تعبئة فريق جهوي من الشركاء والفاعلين الإداريين و التربويين والمتخصصين، لإعداد برنامج " تأهيل و أداء " للتكوين المستمر يستجيب لحاجيات الأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية الخصوصية، البرنامج الذي نحن بصدد إعطاء انطلاقته اليوم.

ومن جهته أكد رئيس جامعة التعليم الخاص التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن هذه الدورة الأولى المخصصة للمديرين الجدد تندرج في إطار مسلسل تكويني طويل الأمد وتنزيل استباقي للقانون الإطار المرتبط بالتعليم الخصوصي خاصة في مادته 14 الخاصة بالتكوين، في انتظار تنظيم تكوينات أخرى بتنسيق مع باقي الشركاء الأساسيين خاصة الوزارة والأكاديمية والمديريات الإقليمية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالجهة.

أما المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بجهة الرباط، فقد شدد أيضا أن الوكالة شريك تاريخي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة وكذا قطاع التعليم الخصوصي، مضيفا أن هذه الشراكة الاستراتيجية تمتد لحوالي 15 سنة، خاصة في مجال التكوين وتأهيل الموارد البشرية والكفاءات، وقال المدير الجهوي أن الوكالة تعبر عن انخراطها الدائم في كل البرامج الرامية لتطوير الأداء التربوي والمهني للفاعلين التربويين بالقطاع الخاص.

وخلال هذا اللقاء قدمت السيدة رئيسة مصلحة الإشراف على مؤسسات التعليم الأولي ومؤسسات التعليم الخصوصي بالأكاديمية عرضا حول البرنامج الجهوي للتكوين المستمر " تأهيل وأداء" الذي تمت صياغته من طرف فريق جهوي لتنزيل استراتيجية الوزارة للتكوين المستمر على مستوى الجهة، بهدف الرفع من كفاءة العاملين بقطاع التعليم الخصوصي.

واستعرضت المسؤولة الجهوية الحصيلة المرحلية للبرنامج التأهيلي لأطر التعليم الخصوصي، المرتكز أساسا على أربعة مداخل مهمة، شكلت محاور الورشات التي شارك فيها عشرات المشاركين، تتعلق بمجالات التشريع الإداري، والتقويم والمراقبة وتدبير الأنظمة المعلوماتية وتفعيل الحياة المدرسية.



 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
أخبار جهوية : مقالات ذات صله

جديد قضية "خليع الحمير" التي أوقعت بجزار شهير بفاس

كاتب المقال : المصدر أخبارنا المغربية | التاريخ : 09:46:58, 20/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
جديد قضية "خليع الحمير" التي أوقعت بجزار شهير بفاس...
إقرأ المزيد..

جهة فاس مكناس انطلاق عملية تلقي الجرعة الثانية من لقاح كوفيد 19

كاتب المقال : عن مصلحة التواصل بالمديرية الجهوية لصحة فاس مكناس | التاريخ : 09:36:30, 20/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
جهة فاس مكناس انطلاق عملية تلقي الجرعة الثانية من لقاح كوفيد 19 ...
إقرأ المزيد..

المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس تنفي خبر وفاة مسنّيْن إثر تلقيهما اللقاح ضد كوفيد-19

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 07:35:49, 14/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس تنفي خبر وفاة مسنّيْن إثر تلقيهما اللقاح ضد كوفيد-19...
إقرأ المزيد..

بعد الأزمة "الخانقة" بالمدن الشمالية .. تخصيص 400 مليون درهم لإنجاز مشاريع لفائدة عمالة المضيق ـ الفنيدق وإقليم تطوان (تفاصيل)

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 08:47:43, 11/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
بعد الأزمة "الخانقة" بالمدن الشمالية .. تخصيص 400 مليون درهم لإنجاز مشاريع لفائدة عمالة المضيق ـ الفنيدق وإقليم تطوان (تفاصيل)...
إقرأ المزيد..

العرائش: تسليم مفاتيح المقر السابق للمحكمة الابتدائية للمؤسسة الوطنية للمتاحف

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 08:26:12, 11/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
العرائش: تسليم مفاتيح المقر السابق للمحكمة الابتدائية للمؤسسة الوطنية للمتاحف...
إقرأ المزيد..

بعد احتجاج “الفنيدق”.. جمعية حقوقية بتطوان تدعو لفتح قنوات الحوار

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:27:42, 7/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
بعد احتجاج “الفنيدق”.. جمعية حقوقية بتطوان تدعو لفتح قنوات الحوار...
إقرأ المزيد..

السيد آيت الطالب يشيد بالانخراط الكبير للمواطنين في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 09:56:30, 2/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
السيد آيت الطالب يشيد بالانخراط الكبير للمواطنين في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19...
إقرأ المزيد..

مكتب غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يعبر عن احتجاجه الشديد واستنكاره للتصريحات لأحد الصناع اللاأخلاقية ونعته للرئيس وأعضاء الغرفة بمختلف النعوت الكاذبة

كاتب المقال : متابعة : عبداللطيف نبيه | التاريخ : 09:32:44, 1/02/21 | فى : لأخبارمكناس24
مكتب غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يعبر عن احتجاجه الشديد واستنكاره للتصريحات لأحد الصناع اللاأخلاقية ونعته للرئيس وأعضاء الغرفة بمختلف النعوت الكاذبة...
إقرأ المزيد..

بعد بلاغ مؤسسة روح فاس..جمعية فاس سايس ترد: تنظيم مهرجان الموسيقى الروحية مسؤوليتنا

كاتب المقال : المصدر/ موقع2M | التاريخ : 08:40:42, 31/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
بعد بلاغ مؤسسة روح فاس..جمعية فاس سايس ترد: تنظيم مهرجان الموسيقى الروحية مسؤوليتنا...
إقرأ المزيد..

تازة .. ضبط استفادة 8 أشخاص من الجرعة الأولى من لقاح كوفيد-19 على الرغم من عدم توفرهم على الشروط الضرورية

كاتب المقال : المصدر / و. م. ع | التاريخ : 10:21:53, 30/01/21 | فى : لأخبارمكناس24
تازة .. ضبط استفادة 8 أشخاص من الجرعة الأولى من لقاح كوفيد-19 على الرغم من عدم توفرهم على الشروط الضرورية...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV