طباعة المقال

المعرض الدولي للخشب في دورته الخامسة محور ندوة صحفية بالعاصمة الإسماعيلية مكناس

احتضنت قاعة الإجتماعات بغرفة الصناعة التقليدية بالعاصمة الإسماعيلية يوم ألإثنين 26 فبراير 2024 ندوة صحفية تمحورت حول النسخة 5 للمعرض الدولي للخشب نظمتها غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس- مكناس و ترأسها السيد عبد المالك البوطيين رئيس الغرفة وحضر فعالياتها نائبة رئيس مجلس جهة فاس مكناس و السيد رئيس مجلس عمالة مكناس هشام بالقائد والسيد جواد بحاجي رئيس مجلس جماعة مكناس، والسادة المديرون الاقليميون للصناعة التقليدية بمكناس وفاس، بالإضافة إلى السيدة مندوبة الصناعة التقليدية بصفرو ، وأعضاء اللجنة التنظيمية للمعرض ، وعدد من أطر وموظفي قطاع الصناعة التقليدية فضلا عن العديد من الفعاليات الإقتصادية والسياحية والثقافية والإعلامية .


وفي كلمته الافتتاحية والترحيبية شكر السيد عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس ممثلي المنابر الإعلامية التي حضرت بكثافة لتغطية هذه الندوة وابرز الدور الهام الذي يلعبه الإعلام في التعريف بمختلف التظاهرات والمعارض التي تنظمها الغرفة والإسهام في إنجاح فعالياتها. وأشاد بالتعبئة الشاملة للسلطات الجهوية والإقليمية و للشركاء : مجلس جهة فاس-مكناس، مجلس عمالة مكناس، جماعة مكناس، وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع لكسب رهانات الدورة 5 للمعرض الدولي للخشب والمنظمة من فاتح شهر مارس 2024 إلى العاشر منه بمشاركة 10 دول بما فيها دولة الكوت ديفوار الشقيقة كضيف شرف.


ولقد استعرض السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس خلال تدخلاته الأهداف من تنظيم مثل هذه التظاهرات خاصة مايتعلق بالتعريف بإبداعات ومنتوجات الصناع التقليديين ، والتفكير في السبل القمينة بتطوير طرق تسويقها محليا وجهويا وقاريا و دوليا خاصة بعد التحديات التي شهدتها مختلف القطاعات ومن ضمنها قطاع الصناعة التقليدية خلال فترة جائحة كورونا.


وأكد السيد عبد المالك البوطيين على أن المعرض يشكل مناسبة لتبادل التجارب و الخبرات بين مختلف الصناع التقليديين من مختلف البلدان المشاركة ، و مناسبة أيضا لخلق إشعاع سياحي واقتصادي و ثقافي بالعاصمة الإسماعيلية إلى جانب المعرض الدولي للفلاحة الذي ستحتضنه مكناس خلال شهر أبريل المقبل.

وذكر السيد الرئيس خلال هذه الندوة الصحفية أن النسخة 5 للمعرض الدولي للخشب ستقام بالساحة المجاورة لباب القزدير بمكناس على مساحة تقدر ب 7000 متر مربع بمشاركة أكثر من 100 عارض يمثلون المقاولات الحرفية المشتغلة في مجال الخشب والتعاونيات المهنية فضلا عن فاعلين متخصصين في العتاد التقني للنجارة ، وبمشاركة فعاليات وطنية ودولية مختصة ومهتمة بقطاع الخشب.


وسيعرف المعرض كذلك أنشطة موازية أبرزها محاضرات وورشات تكوينية حول السلامة الصحية والمهنية بقطاع الخشب وكذا التصميم بالقطاع ، وندوة حول” مكانة شجرة الأرز : الواقع والآفاق ” وندوة حول موضوع ” مستجدات التغطية الصحية والإجتماعية”فضلا عن عرض يتمحور حول” المنزل المغربي العريق : زخارف ومعمار”.


و بالموازاة مع كل هذا ستقام بالمعرض أجنحة خاصة بالتحف والقطع المهددة بالانقراض، و فضاءات مخصصة لمنتوجات خريجي معاهد التكوين المهني ، ومنتجات مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، وجناح تجاري للبيع ، بالإضافة إلى تنظيم سهرات فنية طيلة أيام المعرض.

وفي تدخله خلال الندوة الصحفية ذكر السيد جواد بحاجي رئيس مجلس جماعة مكناس بالانخراط الإيجابي لجماعة مكناس لانجاح النسخة الخامسة للمعرض والدعم اللامشروط لتحقيق أهدافه.

وفي ختام الندوة الصحفية ،وبعد الإجابة على مختلف التساؤلات دعا السيد عبد المالك البوطيين الجميع لتكثيف الجهود لتحقيق رهانات هذة الدورة وجعلها أكثر تميزا وإشعاعا ونجاحا من سابقاتها.

error: تحذير