طباعة المقال

تازة: تدشين “منصة الشباب” في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أخبار مكناس 24 / تازة

قام عامل عمالة تازة، مصطفى المعزة، امس الخميس، بإعطاء الانطلاقة الرسمية ل ” منصة الشباب بيت غلام -تازة” بحضور عدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، وشخصيات متنوعة.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شطرها الثالث.

ويرتقب أن يستفيد من ” منصة الشباب بيت غلام -تازة” خلال الفترة ما بين 2021 و 2023 ،حوالي 970 شابة وشابا، حيث ستتاح أمامهم جملة من خدمات المواكبة القبلية والبعدية التي خصصت لها اعتمادات مالية تفوق 3 ملايين درهم.

وفي هذا الصدد، صرح مصطفى برينسي، رئيس مصلحة تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، قسم العمل الاجتماعي بعمالة تازة، أنه في إطار تنزيل وتفعيل مضامين البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة (2019 -2023)، اعطيت اليوم، الانطلاقة لمنصة الشباب بمدينة تازة، والتي تشكل منصة للتفاعل بين مختلف الاليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب، وكذا إجابة واقعية لانتظارات وآمال وطموحات الشباب سواء منهم الباحثين عن عمل أو حاملي المشاريع وأفكار المشاريع عبر تحسين قابلية التشغيل ودعم الحس المقاولاتي لدى هذه الفئة.

وأضاف، أن هذه المنصة التي انجزت بغلاف مالي اجمالي فاق 3 ملايين درهم، تستهدف مواكبة 970 شابا وشابة في مجال تعزيز وتحسين قابلية التشغيل، حيث ستوفر المنصة عدة فضاءات من بينها، الاستقبال، الاستماع والتوجيه، المواكبة، التكوين، المعلوميات والعمل الجماعي.

ومن جهته، قال محمد رضا رئيس جمعية تازة مبادرة، ان افتتاح المنصة يأتي في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجمعية تازة مبادرة، من أجل تسيير فضاءات المنصة لمواكبة الشباب (حاملي المشاريع –الباحث عن الشغل)، وذلك بتوفير الدعم واللوجيستيك، من أجل تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم والادماج بسوق الشغل.

وأضاف أن منصة الشباب بتازة سيستفيد منها شباب إلاقليم، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و45 سنة، سواء بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية “منصة تازة. ما” أو التسجيل بعين المكان.

من جهة ثانية، تم تدشين مصلحة جراحة الأطفال بالمركز الإستشفائي ابن باجة بتازة، في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (محور صحة الأم والطفل)، عبر تحسين الولوج للرعاية الصحية الجيدة لهذه الفئة.

وهم المشروع المنجز بشراكة مع وزارة الصحة ومجلس جهة فاس –مكناس وعمالة إقليم تازة وجمعية الأطباء بتازة، تهيئة وتجهيز مصلحة طب الأطفال ومصلحة جراحة الأطفال، وذلك بتكلفة مالية ناهزت 3ملايين و460 ألف درهم، بلغت فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما قيمته مليون و260 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.